القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد البن والقهوة للبشرة والشعر

من منا لا يعلم في الوقت الراهن  فوائد البن للصحة. فالبن يعتبر أحد أفضل العناصر المهمة في حياتنا ويمثل تواجده دورا مهما في مجالات الصحة والجمال. وكذا الأمورالأخرى المتعلقة بالبشرة. هذا ويُعدٌ البن والقهوة مكون مهم من مكونات جل الماسكات الطبيعية. سواء أكانت تخص الجمال أو التبييض. أو حتى معالجة بعض المشاكل العضوية وتبييض لون البشرة. كما أن البن أو القهوة يساهم بشكل كبيرفي تقوية الذاكرة. وبالطبع فهو دائما ما كان يعمل عمل مضادات الإكتئاب والعديد من الفوائد الأخرى. غير أننا في موضوع مقالنا سنتعرف أكثر على فوائد البن والقهوة للبشرة والشعر. ودوره الهام في الماسكات الطبيعية.


فوائد البن والقهوة للبشرة والشعر

  • فوائد البن * القهوة * للبشرة والشعر

* البن والقهوة مقشر طبيعي للبشرة:


الكثير من النساء يعانين من جفاف البشرة. وهذا يرجع بالأساس للعديد من العوامل لعل أبرزها الجو. حيث تزيد إمكانية جفاف البشرة في فصلي الشتاء والخريف. نجد كذلك التعرض للحرارة المفرطة والتي تؤدي إلى امتصاص الرطوبة من البشرة. وبالتالي تؤدي إلى جفافها. فضلا عن أسباب أخرى لا تقِلٌ عن سابقتها أهمية كاستخدام مرطبات أو صابون يحتوي على نسبة مهمة من مواد كيماوية تؤثر على البشرة بشكل قاس. حيث تعمل على سحب الزيوت التي تفرزها المسامات بشكل طبيعي أو بالأحرى الغدد الذهنية. 

كل هذه الأسباب وغيرها تساهم بشكل سلبي في العديد من مشاكل البشرة. من أبرزها ظهور قشرة تعلو سطح الجلد وبالأخص بشرة الوجه. وهذا ما يسبب الإحراج لدى العديد من النساء. فعند عند وضع مساحيق التجميل تظهر هاته القشرة مما يُبدي مظهرا غير محبب، لهذا سنقدم لكم أحد أبرز الحيل التجميلية التي تساعد على إزالة القشرة التي يسببها جفاف البشرة.  من خلال استخدام هذا المكون الطبيعي والمتجسد في البن، وذلك بتطبيق مجموعة من الماسكات.

 

* ماسكات البن أو القهوة


ماسك البن والعسل الطبيعي:


أولا نأخذ ثلاث ملاعق من البن المطحون أو القهوة. وملعقة كبيرة من العسل. بعدها نمزج المكونين معا حتى يتجانسا ثم نطبق الماسك على بشرة نظيفة. ونتركه لمدة لا تتجاوز 15 دقيقة بعدها نقوم بفرك الوجه بشكل دائري وبلطف. ومن الأسفل إلى الأعلى باتجاه الخدين وبعدها نقوم بغسل الوجه بماء فاتر.


ماسك البن والغليسرين:


من منا لا يعلم فوائد الغليسيرين للبشرة. وفي هذا الماسك سنحتاج إلى ملعقة كبيرة من محلول الغليسيرين وملعقتين صغيرتين من مسحوق البن أو القهوة. نقوم بخلط المكونات جيدا. ثم نتركها لمدة دقيقتين حتى يتجانس الخليط، بعدها نقوم بوضع منشفة في ماء ساخن ثم وضعها على البشرة لكي تساعد على فتح المسامات. عندها نطبق الخليط على بشرة نظيفة ونتركه لمدة 20 دقيقة. ثم نغسله بالماء الفاتر ونمرر مكعبات الثلج على البشرة حتى تساعد على غلق المسامات.


ماسك البن وزيت الزيتون:


نحتاج في هذا الماسك زيت الزيتون ملعقتان صغيرتان وثلاث ملاعق من البن * القهوة * المطحون وملعقتان من السكر الخشن نمزج الخليط ونطبقه على بشرة نظيفة ثم نفركه في الحال حيث أن حبيبات القهوة والسكر تساعد على تقشير البشرة،حيث أنها مقشر ممتاز للبشرة. ويجب فرك الوجه بحركات دائرية من أجل تحفيز الدورة الدموية والكولاجين في الوجه

 

فوائد أخرى للبن أو القهوة :


- يمكن استخدام البن وزيت الزيتون والملح كمقشر قبل إزالة شعر الساقين أو اليدين، حيث يتم فرك جلد الساق جيدا قبل الحلاقة، لأن ذلك يساعد في فتح المسام ويمنع التهاب ما بعد الحلاقة كما يمنع ظهور الحبوب أو تهيج البشرة.

- يعمل البن أو القهوة في غالب الأحيان كمرهم طبيعي للبشرة. لأنه يحتوي على العديد من المكونات النافعة بحيث أنه يعمل على التقليل من آلام الحروق الجلدية. ويعد من إحدى الوسائل المفيدة في معالجة التقرحات الجلدية. خصوصا في فصل الصيف وبالنسبة للناس الذين يعانون من حساسية مفرطة اتجاه الشمس.


  • فوائد البن أو القهوة للشعر


هذا ويمكن استعمال البن للشعر. حيث يتم غلي البن أو القهوة مع الماء جيدا حتى نحصل على مشروب القهوة. ثم نتركه حتى يبرد، ثم نقوم بغسل الشعر بهذا المحلول بعد غسله بالشامبو المعتاد. بشرط عدم شطف محلول القهوة بالماء وضرورة المداومة، هذه الطريقة تمنح الشعر لمعان ومظهرا جذابا

 

أخيرا يعتبر البن أو القهوة منذ قديم الزمان غذاء متكاملا منذ زرعه إلى حين نضجه. حيث أنه تم استخدام البن في العديد من الأمور الأخرى. منها في مجال الطب والعلاج. خصوصا ما يتعلق بالبشرة والشعر. حيث يمكننا أن نعتبر البن أو القهوة علاجا للعديد من المشاكل الصحية. منها اضطرابات النوم والتعب الشديد.

لكن يجب علينا عدم الإفراط من تعاطي هذه مادة القهوة بكثرة. لأن ارتفاع نسبتها في جسم الإنسان قد ينتج عنه العديد من الاضطرابات السلوكية والنفسية. كالأرق والعصبية كما ويمكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية كآلام المعدة والأمعاء. ويكون التعب واضح على متعاطي هذه المادة بكثرة وبدون أي تدبير عقلاني لها في غالب الأحيان مما قد يؤدي به للوقوع في مشكل صحية عديدةتستدعي تدخلات طبية.     


reaction:
Amalia
Amalia
مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

تعليقات