القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الجنسنج للنساء والرجال

فوائد الجنسنج للنساء والرجال إذ أن نبات الجنسنج Ginseng من أقوى الجذور، ولها فوائد عديدة إذ تعتبر مقويًا طبيعيًا وصحيا للجسم. وكذا يستخدم منشطا جنسيا جيدا للنساء والرجال. جذور الجنسنج Ginseng هي أكثر المكملات الغذائية فعالية وباعتبارها مادة تكيفية فإن نبات الجنسنج ginseng يثير فضولًا كبيرًا. لا سيما بسبب آثاره المفيدة الاستثنائية على الوظائف الجسدية. لكن أيضًا له فوائد على العقل والقدرات المعرفية.  إليكم أهم خصائص الجنسنج ginseng لصحة الإنسان. وفوائد الجنسنج للنساء والرجال بالإضافة إلى أنواعه وأضراره وآثاره الجانبية.


فوائد الجنسنج للنساء والرجال

ما هو الجنسنج


الجنسنج ginseng (الجنسنج الاحمر الكوريplant korean هو عبارة عن درنة تٌستهلك في جميع أنحاء العالم. وعادة كمكمل غذائي. بينما كان يؤكل طازجًا في شكله الأصلي. كما أن جذر الجنسنج معروف منذ فترة طويلة في آسيا والغرب منذ حوالي 50 عامًا. ومع ذلك فإن القليل من الناس يعرفون حقًا جذور وحبوب الجنسنج خصوصا الكوري وخصائصه وكيف يتم إنتاجه وأفضل طريقة للحصول على فوائد الجنسنج. 

الجنسنغ أو الجنسنج هو نبات  معمر: في الوقت الحاضر، أصبح جذر الجنسنج من الأعشاب النادرة جدا لدرجة أن الكثير من المنتجات تظهر هنا وهناك، تحتوي على مستخلصات التي تمتاز بجودة رديئة أحيانًا وتباع بأسعار باهظة.


أصل نبات الجنسنج


نبات الجنسنج من الأعشاب الطبية ويعني في لغة الماندرين الصينية " رجل الجذر ". ينشأ جذر نبات الجنسنج من منطقة تمتد من الصين إلى كوريا ويعود استعماله إلى أكثر من 4000 عام.

 بعد التفاوض على سعر الذهب، اعتُبِر الجنسنج إكسير الشباب ومٌخصص للأباطرة الصينيين الذين استخدموه كمنشط ومُقوي، تم تقديم نبتة الجنسنج في وقت لاحق إلى أوروبا حوالي عام 1000 عندما نمت سُمعته لخصائصه العلاجية العديدة، يجب أن تعلم أن هناك نوعا آخر من نبتة الجنسنج ginseng الذي ينمو في القارة الأمريكية.

تم العثور على الاختلافات خصوصا في تركيز وتكوين (الجينسينوسيدات Ginsenosides) و(السابونين)و(Panaxosides) الموجودة فيه وهذه المواد هي المسؤولة عن فعالية الجنسنج العظيمة.


أشهر وأهم أنواع الجنسنج :


* بانكس جنسنج panax ginseng

* الجنسنج الأمريكي panax quinquefolius

* الجنسنج السيبيريSiberian ginseng


فوائد الجنسنج ginseng الغذائية

   

  1. - يستخدم الجنسنج في غالب الأحيان في الطب الصيني التقليدي كما وينمو الجنسنج ginseng تحديدًا "الكوري"، بشكل طبيعي في بعض البلدان الآسيوية، أكثر تحديدًا في الصين وكوريا. لكنها تُزرع أحيانًا بطريقة مُصطنعة. وهو أهم المكملات الغذائية الأكثر شهرة واستهلاكًا لأسباب ليس أقلها آثاره عل الصحة الإيجابية المعروفة منذ آلاف السنين. ولسبب وجيه سمحت خصائص الجنسنغ المفيدة للجسد باكتسابه مكانة بارزة في الطب الآسيوي القديم، تمً استخدام جذور الجنسنج بهذه الطريقة لأكثر من أربعة آلاف عام.
  2. - الخصائص الغذائية غير المعتادة لجذور الجنسنج (الكوري) تجعله جِذرًا شائعًا جدًا في آسيا (الصين وكوريا بالتحديد) وفي جميع القارات. لأن هذا الأخير يُستخدم في كل من الطبخ والطب البديل ومعالجة مختلف الأمراض، وتستخدم جذور الجنسنج على وجه الخصوص في تحفيز الجسم بفضل مكوناته المختلفة.


فوائد الجنسنج الصحية والجنسية الهائلة للنساء والرجال


فوائد نبتة الجنسنج الجنسية

 

فوائد الجنسنج للنساء والرجال تتضح في أن نبتة الجنسنج من النباتات الضرورية حيث أن له عدة فوائد جنسية باعتباره نبتة مثير للشهوة الجنسية إذ أنه يفيد في التخلص من العديد من المشاكل الجنسية لدى الرجال، ويساهم مسحوق الجنسنج أو ginseng الكوري في زيادة النشوة الجنسية لديهم وبالتالي فهو علاج جنسي فعال.


  • علاج جنسي فعال للنساء من خلال :

-  له دور عظيم حيث يفيد صحة المرأة وقدرتها على التفكير والتركيز. باعتباره يخفف من أعراض سن اليأس بعد انقضاء الطمث. وعند أخذ مسحوق هذه العشبة فإنها تحفز الرغبة الجنسية لدى النساء.

فوائد الجنسنج للنساء والرجال إذ أن الجنسنج الأحمر إذن يساعد في الحفاظ على العلاقات الجنسية المُرضية، لأن الجينسنغ ginseng معروف في جميع أنحاء العالم بعدة فوائد وخصائص تساعد على تقوية الرغبة الجنسية. والأفضل من ذلك يحفز الاحمر الرجولة ويساعد على محاربة ضعف الانتصاب وتعزيز الأداء الجنسي الأفضل نبتة.


  • للرجال من خلال :

ضعف الانتصاب : وُجد أن أخد جذور الجنسنج تساهم في تقوية الوظيفة الجنسية وزيادة القدرة على الانتصاب. أي تحفيز الانتصاب ويحسنه.

* سرعة القذف : وجد بأن استعمال كريم يحتوي على الجنسنج وتطبيقه على القضيب قبل ساعة من عملية الجماع يساهم في علاج سرعة القذف.


فوائد الجنسنج الصحية


- ومن فوائد الجنسينج نجد أنه :

- استخدام الجنسنج يزيد من الأداء البدني والقدرة على التحمل.

- يلعب الجنسنج دوراً فعالاً في تقوية القدرة على التفكير والتعلم والتركيز، فشربه بكمية تتراوح بين 200-400 ملغ لمدة شهر واحد، واسترجاع المعلومات بطريقة أفضل وأسرع. ويشارك في الحفاظ على الوظائف المعرفية وتقليل التعب العقلي.

- الجنسنج للشعر : تستخدم عشبة الجنسنغ أو الجنسنج ginseng للتخلص من مشكلة تساقط الشعر فهو يحفز نشاط الدورة الدموية، وتعزيز الجهاز المناعي، لاحتوائه على مضادات الأكسدة المهمة لحماية الشعر من التساقط ودوره في نمو بصيلات الشعر.

- واحدًا من الأعشاب التي تنشط وتقوي الجسد في أوقات التعب والوهن.

- الجنسنج نبات من فوائده زيادة الشفاء لدى الأشخاص الذين يتعافون من المرض أو الإصابة.

- تناول الجنسنج يعزز اليقظة ويحارب التعب وتعزيز الطاقة.

- يعيد الطاقة والقوة والحيوية ويحارب الاكتئاب.

 - فوائد الجنسنج للنساء والرجال حيث تساعد نبتة الجنسنج في زيادة وظائف الدماغ فهي مثل الذاكرة والسلوك والمزاج وبالتالي يساهم في الصحة العقلية. إذ أظهرت بعض الدراسات أن مكوناته مثل الجينسنوسيدات ومركب K، يمكن أن تحمي الدماغ من التلف. لهذا فإن أخذ الشاي المُحضر بهذه النبتة يوميًا يؤدي إلى تحسين وظائف المخ وسلوك الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر.

- يعمل على جهاز المناعة ويقوي دفاعات المناعة الطبيعية.

-عشبة الجنسنج احدى ginseng الأعشاب التي قد تقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض القلبية الشائعة مثل الذبحة الصدرية. وفي معالجة مشاكل تضخم القلب، وضعف العضلة القلبية. وذلك عن طريق تأثيره على مادة (ايزوبروتيرينول β-الأدرينية) المسؤولة عن وظيفة العضلة القلبية وتضخمها. كما أثبتت النتائج أنه خفف الردود السلبية الأدرينالية للقلب، وبالتالي قد يكون فعالاً للحد من تضخم القلب وفشل إنتاج الكاتيكولامين المفرط.

- يساهم الجنسنج لعلاج بعض السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرئة وسرطان الجلد وسرطان الكبد. خصوصا سرطان القولون سواء تم أخذه على شكل سائل أو مسحوق في الغذاء. حيث يمتلك تأثيرات مضادة لعلاج الأورام، وهي تأثيرات وقائية كيميائية من قبل آليات مضادة للالتهاب والأكسدة. فيعمل على تطوير نسبة عالية من الدهون بالتالي يقلل نسبة الإصابة بسرطان القولون.

- الجنسنج الآسيوي يخفض نسبة السكر في الدم عند مرضى السكري من النمط الثاني حصراً. أما بالنسبة لمرضى السكري من النمط الأول المعتمد على الأنسولين فلا توجد دراسات حول أثره في تخفيف نسبة السكر في الدم لديهم. لهذا الجنسنج أدى إلى خفض مستويات السكر عند مرضى السكري من النمط الثاني حصراً سواء أثناء الصيام أو بعده. حيث يقوم بخفض نسبة سكر الدم والمصل عند المرضى المصابين بالسكري سواء تم أخده كمسحوق يوضع في الغذاء أم مع مياه الشرب.

 - نبتة الجنسنج هي أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقلل الالتهاب أنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مفيدة للصحة.

- يساهم في علاج والوقاية من الأنفلونزا.

-تخفيف أعراض انقطاع الطمث: إذ تعتقد بعض الأبحاث الحديثة أنَّ أخد منتجٍ معين يحتوي على الجنسنج الأمريكي إلى جانب أعشابٍ أخرى، مرتين يومياً مدّة 3 أشهر قد يقلّل من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث كالهبات الساخنة، والتعرق الليلي، ونوعية النوم.


كيفيّة استعمال نبات الجنسنج


نبتة الجنسنج مادة محسنة قوية ويُعرف باسم "نبات الحيوية". كما يساعد نبات الجنسنج في دعم وضمان الأداء السليم لجهاز المناعة وهذه طريقة استعماله :


كيفية صنع شاي الجنستج ginseng


فوائد الجنسنج ginseng كثيرة لذلك نحتاج لصنع لشاي ما يقرب من 2 جرام من مسحوق الجذر (ما يعادل حوالي ملعقة كبيرة) لكل كوب شاي، نضع 220 مل من الماء حتى يغلي ونترك الماء يبرد لمدة 1-2 دقيقة هذه الطريقة تساعد على منع تلف بعض مركبات الجنسنغ الهشة من خلال غلي الماء الساخن ثم نضيف الجنسنج إلى الماء الساخن، ونتركه ينقع لمدة 5 إلى 15 دقيقة، اعتمادًا على قوة الشاي الذي تريده. أخيرًا نزيله ثم نضيف ملعقة عسل أو مُحلي آخر تفضله وأخده في الصباح الباكر على الريق.

-خليط الجنسنج والعسل: نضع كيلوغرام عسل النحل في وعاء. ثم نضيف إليه خمسة عشر غراماً من جذور الجنسنج، ثم نقوم بخلطهما معا جيداً حتى يندمجا ثمّ أخد الخليط مرتين يومياً صباحاً ومساءً.


أضرار نبات الجنسنج وآثاره الجانبية


- الجنسنج هو في الأصل من النباتات لذا يجب استشارة أخصائي التغذية قبل استعمال أي عشبة كيفما كان نوعها. لذلك فبالرغم أنه من النباتات الضرورية فلا ينصح باستعماله لأكثر من أسبوعين.

- لا يشرب هذا الشاي قبل النوم لأنه قد يسبب مشاكل في النوم. كما هو ممنوع على:


- النساء الحوامل.

- لمن يعانون من السمنة.

- لمن يعانون من قرحة المعدة وارتفاع ضغط الدم.


الآثار الجانبية للجنسنج


- نبتة الجنسنج أحد الاعشاب الطبيّة المميّزة ذات المنافع الكثيرة. لذا فهو آمن إلا أن الآثار الجانبية السلبية قد تظهر أحيانًا عندما تزيد مدة استعماله عن 6 أشهر. حيث قد تصبح له آثار شبيهة بتأثير الهرمونات والتي قد تسبب الضرر عند استعماله لفترة طويلة.  ومن الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا عند استخدام هذا الأخير كثيرا نجد مشاكل واضطرابات النوم مثل الأرق. أما الأقل شيوعًا:


  1. - مشاكل الطمث.
  2. - زيادة معدل دقات القلب.
  3. - آلام الثدي.
  4. - اضطرابات في مستوى ضغط الدم.
  5. - الصداع والدوخة.
  6. - تغيرات في المزاج.
  7. - الحكة والطفح الجلدي.
  8. - فقدان الشهية.
  9. - النزيف المهبلي.
  10. - رؤية ضبابية.


  •  وهناك آثار جانبية نادرة لنبتة الجنسنج وهي: تلف الكبد، والحساسية الشديدة، وطفح جلدي شديد.


التفاعل مع الأدوية والأعشاب :


يتفاعل الجنسنج مع العديد من الأدوية وقد يؤثر على امتصاصها وطريقة عملها، مما قد يسبب مشاكل خطيرة.  لهذا يٌنصح بعدم أخذ هذا الأخير مع الأدوية والعقاقير المهدئة.


- مثل :

* دواء وارفارين (Warfarin).

* أدوية مرضى السكري والأنسولين.

* أدوية تنظيم دقات القلب.

* بعض أنواع أدوية الاكتئاب والعلاجات الهرمونية.


كما وينصح أيضا بعدم أخذه مع الكحول أو مصادر الكافيين كالقهوة لفترة طويلة فذلك قد يؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية قد تؤثر على وضائف القلب.


reaction:
Amalia
Amalia
خبيرة في شتى المجالات الطبية والصحية وكل مايتعلق بها وكذلك مدونة وكاتبة مقالات احترافية في كل من مجالات التقنية والمعلوماتية.

تعليقات