القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم الخطوات الأساسية لتصبح أفضل مدون محترف

يعتبر إنشاء مدونة بلوغر والعمل عليها من الأمور الجد متداولة نظرا لكونها مجانية وبسيطة في مفهومها.حيث يقوم المدون فيها بتعلم بعض الأساليب الأساسية المتعلقة بكيفية إدارة موقع الويب الخاص به كما ويعمل على تنسيقه وتقوية ظهوره ضمن محركات البحث كما هو الحال في موقعنا لحياة افضل LifeStyle.

أهم الخطوات الأساسية لتصبح أفضل مدون محترف

حيث أننا دائما ما نسعى لنشر مقالات مفيدة للزوار كما ونعمل على تحسين تجربة الزائر لأقصى حد ممكن وكذا محاولة إنشاء جو تفاعلي بامتياز وذلك بتواصلنا المستمر مع رواد الموقع وذلك اما في قناتنا على اليوتيوب او في مجموعتنا على الفايسبوك.وهذا يعتبر أيضا من أساسيات نجاح مشروعك على الويب وهو يتلخص فيما تقدمه للزائر من خدمات وتجربة مميزة تجعله متعلقا بموقعك ومهتما بمحتواه.
لذلك سنعمل اليوم على تبيين أهم الخطوات الأساسية لكي تصبح مدونا محترفا وقادرة على إدارة موقعك الإلكتروني

+ البحث عن أنسب مجال للتدوين


يوجد هنالك العديد من المجالات الرائعة والجيدة في عالم الويب بشكل عام وفي المحتوى العربي بشكل خاص. لكن يفضل على كل مدون اختيار المجال الذي يرتاح فيه ويريد الاستمرارية وكما يجب أن يعلم بأن هنالك العديد من الناس من يقدرون عمله حتى وإن كان هذا المجال غير رائج كثيرا.
 فبعمله واجتهاد ومواصفاته على النشر سيستطيع بذلك الحصول على مبتغاه حتى وإن طال الوقت.
كما ويمكنك أيضا العمل على تنويع مقالاتك واستهداف العديد من المجالات في أن واحد فمتلا يمكنك التدوين في مجال التجارة الالكترونية او العمل الحر او حتى شرح طرق الاستتمار وايضا القيام بالكتابة عن حلول لبعض المشاكل التقنية وكذا القيام بعمل شروحات تقنية فكلما كانت عندك القدرة على التدوين في مجالات متباينة كان افضل للحصول على زوار أكتر واستهداف جميع الشرائح وذلك يرجع لاختلاف الاهتمامات وأدواق الزوار.

+ الاهتمام بمحتوى موقعك


المحتوى هو سيد الموقع بغض النظر عن أي شيء اخر ولهذا فالمدون المحترف يحرص دائما على توفر هذا الأخير على جودة فائقة وكونه جد حصري من إنتاجه الخاص.وكذا العمل على خلوه من الأخطاء اللغوية والتدركبية لذلك فيجب عليك بعد كتابة أي مقال كان العمل على تدقيقه لغويا ومحاولة إزالة أي أخطاء إملائية او أية ركاكة قد تفسد مقالك وتجعله مربكا بالنسبة للقراء والزوار.
كما ويجب مراعاة الأمور التنظيمية الخاصة بالمقال وجعله يبدو قدر الإمكان منظما وسهل القراءة كما لا يجب الاقتصار فقط على الصور والفيديوهات بل يجب العمل أكثر على إغناء المدونة بمحتوى نصي كاف وهذا ما ينصح به كل خبراء السيو.

+ مظهر المدونة


وهذا يعد عاملا محوريا فلا يقتصر عمل المدون الحقيقي على كتابة المقالات فقط بل عليه أيضا الاعتناء بمدونات وجعلها جميلة وسهلة التصفح للزائر كما يجب عليه الاعتناء بواجهة المدونة الرئيسية وجعل أقسامها ظاهرة بالأعلى ومنظمة كما ويجب مراعاة تباين الألوان الرئيسية للقالب وجعلها أكتر راحة للعين كما ويفضل الابتعاد قدر الإمكان عن الإضافات الغير ضرورية من أجل  زيادة أداء سرعة موقعك وسهولة تصفحه كما ويجب عليك الابتعاد قدر الإمكان عن النوافذ المنبثقة وبعض السلايدرات المزعجة والغير ضرورية بالنسبة للزوار.

+ ظهور موقعك في محركات البحث


يعتبر ظهور موقعك في محركات بحث جوجل من الأمور الأساسية فكل مدون يحتاج لكسب تقة جوجل وحصول مشاركاته على ترتيب جيد فيها مع العمل على تحسين السيو والقيام باستهداف بعض الكلمات الدلالية والمفتاحية المحددة لكسب عدد أكبر من الزوار عن طريق بحت جوجل وذلك يعد أمرا جد سهل وبسيط والتي تحتوي على سعر معلنين أكثر ومنافسة ضعيفة وهذا ما سننطرق له بشكل خاص في مقال لاحق.

فلضمان ظهورك ضمن نتائج البحث عليك أولا بإتبات ملكية مدونتك ضمن أدوات مشرفي المواقع وإضافة ملفات السايتماب لها وكذا عمل ملف روبوتكس مخصص لمدونتك وظبط رؤوس الإعدادات الخاصة به وهذا ما سوف نعمل على شرحه أكتر في مقال منفصل نظرا لأهميته الكبيرة.

  • ملاحظة

إن كنت تتوفر على كل ما سبق ذكره وتعاني من مشكل عدم أرشفة فهرسة تدويناتك ضمن نتائج البحث بشكل أتوماتيكي أو سريع لعدة أسباب والتي تتمتل في تواجد خلل في هذه الملفات التي قمت بإضافتها أو كون مدونتك لازالت قيد الإنشاء فيمكنك وبكل بساطة الاطلاع على هذا المقال التالي :

 
وهو الذي قمنا بشرح فيه الطريقة الصحيحة لعمل أرشفة يدوية لمقالات مدونتك.

* تنويه هام.

كلما ازدادت نسبة ظهورك ضمن نتائج بحث جوجل كلما قل ترتيبك العالمي والدولي في اليكسا وانخفاض معدل الإرتداد وهذا ما يرجع بالنفع على موقعك بشكل عام

* اكتساب المهارات والخبرات *

 بكونك كاتبا أو مدونا على أي منصة كانت يجب عليك الإهتمام وتعلم المزيد من التقنيات كما والحرص على الارتقاء بأسلوب كتابتك للمقالات وجعله سلسا وخا ليا من التعقيد اللغوي مع إضفاء لمساتك الخاصة عليه وذلك يكون باتباع مجموعة من الكورسات التعليمية المجانية المتوفرة بشكل كبير على الويب وكذا الاستمرارية في المجال والتعرف على جميع خبايا وتحديتاته حيث يعد متغيرا وغير تابت لذلك وجب عليك التأقلم معه وفهمه جيدا.

لكن لا تقلق إن ظهرت لك هذه الجزئية صعبة أو معقدة فالعديد من هذه الأمور تكتسب تلقائيا لذى إحتكاكك بمجال التدوين على الانترنت.وهذا ما سيخول لك البدء في تحقيق الربح المادي وذلك أما عن طريق قبولك في جوجل ادسنس وعرض إعلاناتها على محتواه الحصري أو عن طريق بيع بعض الخدمات المصغرة على بعض المواقع كخدمة كتابة مقالات حصرية للزبائن بمقابل مادي أو باشتغالك ككاتب لدى بعض المواقع والمدونات الشهيرة.

  • خلاصة
بعد اتباعك وتطبيقك لجل هذه الخطوات والنصائح سوف تصبح قادرا على إدارة موقعك بشكل صحيح والتحسين من مستوى عملك بشكل واضح لكن وجب عليك التوفر على عامل مهم هو الآخر وهو الصبر فمن الطبيعي أن تواجهك العديد من المشاكل سواءا أكانت تقنية أو في صعوبة وصولك لمبتغاك لكن أهم شيء هو عدم الاستسلام والسقوط في فخ الفشل.
reaction:
Amalia
Amalia
مدونة لحياة افضل LifeStyle هي مدونة عربية تسعى لإغناء محتوى الويب بمواضيع قيمة ومفيدة للزوار.

تعليقات