القائمة الرئيسية

الصفحات

المناعة في جسم الإنسان وأنواعها العديدة

  جهاز المناعة في جسم الإنسان *

جهاز المناعة هو الجهاز المسؤول عن تمييز أي شيء غريب يدخل الجسم، وهو جهاز متخصص في الدفاع عن الجسم وحماية جسد الإنسان من الإصابة بعدوى الأمراض التي تسببها العَوامِل الأجنبية، أو العَوامِل الغازية الخطيرة .


المناعة في جسم الإنسان  وأنواعها العديدة


 فهذا الجهاز هو الذي يقوم بمحاربة الجراثيم التي تسبب الأمراض، وهو الذي يرأس عمليات الإلتئام والشفاء، فهو يعمل طول الوقت على البحث عن أي عنصر غريب يحاول غزو جسد الإنسان وقتله.

يتمثل دور الجهاز المناعي في قدرته على التعرف على الأشياء الشخصية التي تنتمي إلى الجسم، والأشياء اللا شخصية التي لا تنتمي إلى الجسم، وتعتبرأجنبية أو على الأقل ضارة بالجسم، ثم القيام بتدميرها.


* أعراض عدم عمل الجهاز المناعي بصورة صحيحة


قد يصاب الإنسان بنزلة البرد مرتين في السنة وهذا أمر عادي، لكن الأشخاص الذين يصابون بنزلات البرد أكثر من مرتين، أو أمراض مٌعدية أكثر من المعدل الطبيعي، فهذا قد يشير إلى مشاكل في الجهاز المناعي، وتبقى أكثر الأعراض شيوعا لعدم عمل الجهاز المناعي بصورة صحيحة تتمثل في العدوى المتكررة، الإرهاق، الالتهاب، الحساسية، بطء إلتئام الجروح والإسهال المزمن.


* أنواع المناعة


تنقسم المناعة إلى قسمين: مناعة طبيعية ومناعة مكتسبة.


1 - المناعة الطبيعية هي نوعين من الخطوط :


*خطوط الحماية الخارجية : 

وتتمثل في الحواجز الطبيعية الخارجية التي تمنع الميكروبات من الدخول إلى الجسم: كالجلد، الأحماض والخمائر كحموضة المعدة، الخمائر الموجودة في العين، الأغشية المخاطية التي تبطن التجاويف الداخلية لأجهزة الجسم المتصلة بالخارج (كالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي...)، شمع الأذن الذي يمنع دخول الميكروبات إلى الأذن.

*خطوط الحماية الداخلية : 

هي التي تمنع دخول الميكروبات إلى الخلايا والأنسجة ومنها:

- الخلايا الوحيدة النواة: وتُعرف بخلايا البلع، لأنها تقوم بابتلاع وهضم الجزيئات

الأجنبية الغريبة.

- خلايا الدم البيضاء المحببة: وهي 3 أنواع حامضية، قاعدية ومتعادلة.

- الخلايا الليمفية: وهي المسؤولة عن إنتاج أنواع خاصة من المناعة، وثمة 3 أنواع   

من الخلايا الليمفية: الخلايا T، الخلايا B، الخلايا: NK.

- الخلايا T وهي أحد أنواع خلايا الدم البيضاء التي تنضج في الغدة الثيموسية، وتقوم بعملية التعرف على الجسم الغريب، ثم تٌدمره.

- الخلايا الليمفية B فهي خلايا الدم البيضاء، التي يتم إنتاجها ونضوجها في نخاع العظم، لتٌنتج الأجسام المضادة، وعندما تقابل الخلايا الليمفية B أحد مولدات الأجسام المضاد الخاص، فإنها تقوم بهندسة أحد الأجسام المضادة الذي يقوم بدوره بالتعامل مع مولدات الأجسام المضادة. كما تقوم الخلية بالاحتفاظ بصورة طبق الأصل للأجنبي الغازي، بحيث يمكنها المبادرة بإنتاج الأجسام المضادة عندما تتعرض لغزو آخر فيما بعد، ولو بعد مرور وقت طويل من الغزو الأول. ولكي يعمل هذا النظام، فكل خلية ليمفية B يجب أن تخرج إلى حيز الوجود استعدادا لإنتاج عدد غير محدود من لأجسام المضادة المختلفة، وبذلك يمكنها التعامل مع أي عدو خارجي يقوم بغزو الجسم.

- الخلايا NK: فهي تعرف بالخلايا القاتلة الطبيعية، وهي تقوم بتدمير خلايا الجسم التي تصبح بها عدوى، أو التي تتحول إلى خلايا سرطانية.


2 - المناعة المكتسبة :


وفي المناعة التي يكتسبها الجسم نتيجة التعرض لأحد أنواع الجراثيم، والمناعة المكتسبة

أنواع:

* مناعة مكتسبة طبيعية مؤقتة، وهي التي تنقل للطفل عن طريق أمه.

* مناعة مكتسبة طبيعية دائمة، وهي التي يكسبها الجسم نتيجة التعرض للعدوى الأمراض، وقد تستمر هذه المناعة طوال العمر.

* المناعة المكتسبة الاصطناعية، وهي التي تحدث نتيجة تدخُل الإنسان كاللقاحات.

 

reaction:
Amalia
Amalia
خبيرة في شتى المجالات الطبية والصحية وكل مايتعلق بها وكذلك مدونة وكاتبة مقالات احترافية في كل من مجالات التقنية والمعلوماتية.

تعليقات