random
آخر الأخبار

علاج أمراض البواسير بطرق طبيعية

الصفحة الرئيسية

البواسير هي مشكلة شائعة جدا لدى الكثيرين لكن مع ذلك نشعر بالإحراج منها أو حتى من الإفصاح عنها أملا في شفائها لوحدها. لكن هذا التصرف يٌعتبر إهمالا قد يؤدي بالمريض إلى مشكلة صحية عويصة. قد تضطره للجوء للوسائل الطبية. لذلك سنتطرق في موضوع هذا المقال إلى علاج أمراض البواسير بطرق طبيعية كما سنقدم مجموعة من النصائح التي تفيد علاج البواسير وكذلك ما يجب تجنبه.


علاج  أمراض البواسير بطرق طبيعية


  • ما يجب تناوله


لكي يتم علاج أمراض البواسير بطريقة طبيعية. يجب أولا على الذين يعانون من البواسير أن يتوفر طعامهم على العناصر الغذائية.


التي تعد جد غنية بالألياف كالخضرو منها:


  • + البنجر (الباربا)، البروكلي، الجزر، الفاصوليا الخضراء، الكراث، الجلبانة، الفول وكافة الخضر. هذه الخضروات مفيدة جدا في علاج البواسير.
  • + يجب أن يتم الحرص على التنويع بين الخضر الورقية والخضر الجذرية، أي الخضر التي تنبت تحت الأرض كالجزر واللفت، والخضر التي تنبت فوق الأرض كالجلبانة والقرع.
  • + الفواكه الطازجة ويفضل التفاح والموز الطبيعي والتين، مع الاعتدال في تناول هذه الفواكه والاقتصار على حبة أو حبتين في اليوم. كما يمكن تناول واحدة قبل الغذاء بساعة وأخرى قبل العشاء بساعتين.
  • + تناول بعض الخضر نيئة أو مطهوة بخفة كالجلبانة والفاصولياء الخضراء والكراث (البورو).
  • + تناول الحبوب الكاملة، لأنها أيضا غنية بالألياف، وخصوصا نخالة القمح، لهذا يجب الإكثار منها في صنع الخبز.
  • + تناول البقول الكاملة (فول، عدس) فهي تزيد أيضا من استهلاك الألياف.
  • + الحرص على إضافة قليل من مسحوق الحلبة إلى طعامك خاصة الخبز، لأن الحلبة تحقق للقولون مرونته، كما يمكن أن تساعده على التخلص من المخاط الزائد.
  • + تناول ملح البحر بكمية معتدلة عوضا عن الملح المكرر.
  • + يمكن تتبيل الطعام بقليل من القرفة والجيوماشيو (يمكن تحضيره بتحميص ملح البحر مع بذور السمسم بعدها يطحن ويصبح جاهزا للاستعمال)، والقليل من أوراق (البردقوش) المرددوش، ومفروم البقدونس عند نهاية الطهي.
  • + تناول الأسماك خصوصا البيضاء مرة أو مرتين أسبوعيا، والدواجن البلدية مرة أسبوعيا، مع الاعتدال في تناولها.
  • + تناول البصل نيئا، بمعدل نصف بصلة كل يوم لمدة أسبوع في كل شهر، ويمكن استعمال البصل في السلطات.
  • + الإكثار من استعمال النخالة في الخبز، واستعمال الخميرة البلدية، مع إمكانية إضافة القليل من الخميرة الصناعية لمساعدة الخميرة البلدية في الأيام الباردة.
  • + تناول ملعقة كبيرة من زيت بذر الكتان فهو يساعد على جعل البراز لينا، ويمكن أن تضاف هذه الزيت إلى السلطات، وفي حالة عدم توافر زيت جيدة نظرا للغش الشائع في هذا المحال، يمكن اللجوء إلى استعمال مسحوق بذور الكتان في السلطات.
  • + تناول التمور المحلية فهي تحتوي على نسبة جيدة من الألياف. مما يساعد الأمعاء على حركتها الاستدارية. وهذا ما يجعل من التمور مٌلینا طبيعيا ممتازا. وهي كذلك غنية بعنصر البوتاسيوم مما يساعد على طرد الكميات الزائدة من الصوديوم.
  • + إذا كانت البواسير نازفة. فيجب تناول العسل الأسود والخضروات ذات الأوراق الخضراء لغناها بالفيتامين «ك».


  • ما يجب تجنبه


  1. - تجنب المنتجات سريعة التحضير. واللحوم الحمراء وكافة الدهون الحيوانية. فاللحوم الحمراء قد تشكل عبئا على الجزء السفلي من الجهاز الهضمي.
  2. - تجنب الإجهاد أثناء التبرز. مع الإبقاء على نظافة القولون والشرج وتجنب الإصابة بالإمساك.
  3. - تجنب استخدام الملينات القوية.لأنها تؤدي إلى الإجهاد غير الضروري عند التبرز. وكثيرا ما يكون تأثيرها زائدا عن الحاجة عن طريق خلق حالة تشبه الإصابة بالإسهال. هذه الطريقة تٌضِر بالشرج أيضا.
  4. - تجنب الحليب ومشتقاته.
  5.  - تجنب الخضروات التالية: البطاطس والطماطم والباذنجان والفلفل.
  6. - تجنب المشروبات والأغذية الصناعية والمعلبة. ومنتجات الدقيق المكرر والسكر الأبيض المكرر.
  7. - تجنب التوابل الحارة لأنها قد تؤدي إلى زيادة الإحساس بالألم.
  8. - تجنب الدهون المشبعة. ولو تعلق الأمر بتلك المضافة إلى الأطعمة والاقتصار على الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون وزيت أركان وزيت بذر الكتان الغير المغشوش.
  9. - تجنب الفواكه الحمضية. فهي قد تزيد من سوء حالة البواسير. كما أنها قد تؤدي إلى نشوء وتكون الغازات.
  10. - تجنب القهوة والشاي وكل المشروبات المحتوية على الكافيين والمشروبات المنبهة.


  • السوائل الطبيعية المناسبة في علاج أمراض البواسير


- شرب كمية كبيرة من الماء. فالماء من أفضل الملينات الطبيعية. كما أن الماء يساهم في الوقاية من الإصابة بالإمساك.


- تناول مشروب لحاء النبق أو البقدونس أو أوراق العنب. وذلك بوضع القليل من أوراق العنب والبقدونس في كوب ماء مغلي ثم يترك 14.5 دقيقة ويحلى بالعسل.


- شاي البردقوش (المرددوش) أيضا من السوائل المفيدة. ويٌحضر بوضع 5 ورقات في كوب من الله المغلي ويترك لمدة 14.5 دقيقة ويحلى بالعسل ويشرب.


- عصير البنجر (الباربا) فهو مسهل.

- عصير التفاح الدافئ وعصير الجزر يساعدان على تنظيف القولون.


- شراب العرقسوس، الذي يحضر بهرش العرقسوس وطبخه مع ماء مغلي لمدة خمس دقائق على نار هادئة، ثم تركه مدة 4 ساعات تقريبا، ويشرب هذا الشراب لمدة سبعة أيام متتالية في كل شهر، مع الحرص على شرب هذا الشراب دافئا، وفي حالة الإصابة بارتفاع الضغط عليك تجنبه.


- عصير الفواكه الزرقاء والحمراء كثمار البرقوق والعنب والتوت والكرز، لاحتواء هذه الفواكه على أصباغ نباتية تعمل على تقوية جدار الأوردة، مما يقلل من الألم والالتهاب.


ولتحقيق أكبر فائدة من هذه العصائر، يمكنك شرب عصائر هذه الفواكه مخففة بعصير التفاح مرة على الأقل يوميا، وفي حالة عدم توافر هذه الفواكه لكونها موسمية يمكن الاقتصار على عصير التفاح.


  • النصائح المناسبة لعلاج أمراض البواسير بطرق طبيعية


  1. - يجب الاحتفاظ بنظافة القولون، وتخفيف الضغط على المستقيم، وذلك بالإكثار من تناول الألياف.
  2. - الإكثار من تنظيف منطقة البواسير بالماء الدافئ، فالجلوس في مغطس بالماء الساخن لمدة 14.5 دقيقة في اليوم مفيد للبواسير، مع عدم إضافة أي نوع من أنواع الصابون، لأنه قد يتسبب في تهيج الأنسجة.
  3. - يمكن تدليك النسيج المتهيج لمنطقة الشرج بالزيوت العطرية الملطفة كزيت البابونج أو زيت الخزامي، على أن يكون التدليك رقيقا وبطيئا، فالاحتكاك المفرط يسبب الالتهاب والنزيف، ويؤدي إلى زيادة الألم.
  4. - المحافظة على نظافة القولون، باستعمال الحقن الشرجية كحقنة عصير الليمون.

  • طريقة تحضير الحقنة:


- محلول عصير 3 ليمونات (حامضة) ولتر من الماء الدافئ وتوضع في كيس الحقنة الشرجية ليتم استعمالها، وهي وسيلة ممتازة لغسيل القولون من المحتويات البرازية والشوائب الأخرى، ولإزالة السموم من الأجهزة. فإذا كنت تعاني من الإمساك فاستعمل هذه الحقنة مرة كل أسبوع.


أو يتم تعويض الليمون ببشر الثوم وعصره، واستعمال ملعقة كبيرة من عصيره في كوب ماء ليتم بعد ذلك وضع المحلول في كيس الحقنة، ولا يستعمل الفازلين لتزييت طرف كيس الحقنة، بل يستعمل زيت بذر الكتان أو زيت الزيتون.


  • طريقة الاستعمال:


أحسن وضع لعمل الحقنة الشرجية، هو أن يكون الرأس الأسفل والمؤخرة لأعلى، وبعد حقن المحلول يجب الاستلقاء على الظهر، ثم الاستدارة والاستلقاء على الجانب الأيسر، وأثناء ذلك، يجب دلك منطقة القولون، لكي تساعد على تفكيك أي كتل برازية، ويجب إبقاء المحلول داخل الجسم مدة 4 إلى 5 دقائق.


  1. - تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة، وإذا لم تستطع تجنب الجلوس ساعات طويلة، فيجب أن يتخلل هذه الساعات فترات مشي لمد العضلات وحركتها.
  2. - استعمال زيت الخروع في دهن البواسير المتدلية، فهو من المٌسهلات وينظف المخلفات في الأمعاء.
  3. - ممارسة الرياضة بشكل معتدل ومنتظم.
  4. - استعمال الثوم ككبسولة 3 مرات أسبوعيا.
  5. - تجنب رفع الأشياء الثقيلة وتعلم الأساليب الصحيحة لرفع الأشياء، بحيث يجب ثني الركبة وليس الظهر، مع عدم كتم النفس أثناء الرفع، بل يجب أخذ نفس عميق وإخراجه أثناء الرفع، فكتم النفس يضع عبئا وضغطا كبيرا على الأوعية في البواسير.
  6. - يمكن استعمال ضمادة لحاء شجر البلوط، حيث توضع قبضتان من اللحاء في لتر من الماء، ويغلى لمدة 14.5 دقيقة، ثم يوضع هذا المغلي على شكل ضمادة مرتين أو ثلاث في اليوم على البواسير.
  7. - ويمكن أيضا استعمال بصلة مطبوخة في قليل من زيت بذر الكتان، ثم تهرس وبعد ذلك توضع كمادة ساخنة على البواسير مرتين في اليوم.
  8. - عمل حمام الجلوس بالزيوت العطرية، ويحضر بإضافة 10 قطرات من زيت الخزامى و10 قطرات من زيت العرعر إلى حمام ساخن، وخلط الماء جيدا حتى تمتزج الزيوت بالماء. يتم الجلوس في هذا الحمام لنقع منطقة الشرج مدة 10 دقائق، فهذا ينظف منطقة البواسير مفعول مخفف للألم.

  1. - تجنب الأكل قبل النوم مباشرة، وانتظر ساعة أو ساعتين بعد الأكل لتتم عملية الهضم
  2. - تجنب الأكل أثناء الوقوف. أومشاهدة التلفاز.
  3. - تجنب الإكثار من الطعام أو الأكل بسرعة.
  4. - تجنب تناول الوجبات السريعة.

 

كانت هذه أهم النصائح والإرشادات المهمة لعلاج أمراض البواسير بطرق طبيعية وباتباع نظام غذائي مناسب من دون التدخل الطبي أو استعمال الوسائل الطبية. لكن الوقاية أفضل من العلاج. وإذا نفاقم الوضع فلابد من استشارة الطبيب المختص.

author-img
أماليا

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent