القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية علاج والتخلص من حصى المرارة بطرق طبيعية بدون تدخل طبي

يبحث العديد من مرضي المرارة دائما عن كيفية علاج وتفتيت وكذا التخلص من حصوات المرارة بطرق طبيعية بدون تدخل طبي أو جراحي. كما ويتساءل الكثير منهم أيضا عن أنسب وأفضل أكل صحي لمرضى حصى المرارة.

 

هذا ما دفعنا لتبيين كل ما سبق ذكره في هذا المقال مع شرح الكثير من الأمور حول كيفية علاج والتخلص من حصى المرارة بطرق طبيعية بدون تدخل طبي.

والتي تهم المرضى " تكوين " " تفتيت "حصوات المرارة مع ذكر أفضل علاج وأنسب دواء بالأعشاب مضمون بإذن الله لمرض حصوات المرارة وكذلك بعض الأطعمة والأكل الممنوع عنهم.

 

كيفية علاج والتخلص من حصى المرارة بطرق طبيعية بدون تدخل طبي


ما هي المرارة


المرارة عبارة عن جراب صغير بالبطن على شكل الكمثرى مثبت تحت الكبد مليء بالصفراء " العصارة الصفراوية " وبالسائل المراري. وهو سائل هضمي لزج. لونه أصفر مخضر يٌنتجه الكبد. والصفراء تساعد على هضم الدهون وبعض الفيتامينات. وتتدفق من الحويصلة الصفراوية إلى الجزء العلوي من الأمعاء على بعد قليل من أسفل المعدة. وتتكون المرارة على أملاح صفراوية وأصباغ صفراوية مثل البليروبين والكوليسترول ومواد أخرىوتبقى أكبر مشكلة يمكن أن تصيب المرارة هي الحصى (الحصوات) الصفراوية. لذا سنسلط الضوء في موضوع مقالنا عن كيف تتشكل هذه الأخيرة. وأعراض الإصابة بحصوة المرارة. وأيضا الأسباب المؤدية لتكوين حصى المرارة. فضلا عن علاج حصى المرارة بطرق طبيعية وذلك نتيجة اتباع نموذج النظام الغذائي المتوازن والصحي.


كيف تتشكل حصى المرارة


تتكون حصى المرارة (الحصوات الصفراوية) عندما تتشبع الصفراء بإفراط الكوليسترول. الذي يتبلور إلى حبيبات صلبة صغيرة يتراوح حجمها بين حجم حبة رمل صغيرة وكرة تنس الطاولة، ويمكن أن تكون حصوات المرارة لينة أو صلبة، ناعمة أو خشنة، مفردة أو متعددة. وهذه الحصيات تكون في أغلب الأحيان غير مؤذية ولا تكون قابلة للاكتشاف من قبل المريض، ولكن في أغلب الأحيان عندما يتقلص هذا العضو ليحرر الصفراء قد تندفع حصاة وتسد فتحة القناة التي تؤدي إلى الكبد والمعي الدقيق وعندئذ يتم حدوث الألم في الجانب الأيمن داخل البطن بجانب الكبد. وقد تنتهي الهجمة عندما تعود الحصى إلى المرارة أو تحدث مضاعفات التهاب عضو المرارة. ويمكن أن تتفاقم الحالة إلى حد التدخل الجراحي حيث يصبح فيه من الضروري على الطبيب أن يقوم بإزالة كيس الحصوات واستئصال المرارة.


أعراض الإصابة بحصى المرارة

 

  • من أعراض الإصابة بحصوات المرارة أو الأعراض التي يمكن أن تصاحب وجود مشاكل حصوة المرارة وهي ما يلي :


  1.  تسبب حصوات أو حصى المرارة في تضيق وتورم أو آلام أو حرقة في منطقة الحويصلة الصفراوية أو في البطن، لا سيما عند تناول وجبة من الوجبات أو في منتصف الليل.
  2.  ألم حاد في الجزء العلوي الأيمن من البطن قرب الكبد غالبا يمتد إلى أعلى الظهر.
  3.  سوء في الجهاز الهضمي وحمی وقشعريرة وحالة شديدة من الغثيان والقيء واليرقان.
  4.  عدم الصبر والضجر. الغضب والهياج والعدوانية. الأفكار أو الانفعالات أو التصرفات العنيفة.
  5. عدم القدرة على البقاء في مكان واحد. والميل إلى التحرك هنا وهناك باستمرار.
  6.  الشعور بالصداع في أحد جانبي الرأس أو كليهما فوق الأذنين أو خلف هذا العضو، وعادة ما تبرز هذه الأعراض بعد تناول الفرد لطعام مقلي أو طعام دهني.
 

والملاحظ أن بعض الناس أكثر ميلا إلى تكوين الحصوات الصفراوية. ولكن الِغذاء يمكن أن يسبب اختلافا واضحا لأن ما يأكله أحدنا يمكن أن يعوق تشكل حصوات المرارة عن طريق تقليل أو زيادة درجة إشباع الصفراء بالكولستيرول (أول مساهم في تشكيل حصوات المرارة). ويمكن أن تُؤمن بعض الأطعمة كمية أكبر من المنظف لإبقاء الكوليسترول مذابا على نحو آمن.

كما يمكن للغذاء أيضا تنظيم التقلصات التي تقذف الحُصيات إلى القناة، الأمر الذي ما يسبب أعراض هجمة مرارية مؤلمة.

 

الأسباب المؤدية لتكوين حصى المرارة

 

  • من الأسباب المؤدية لتكوين حصى المرارة هي:


  1.      الإكثار من تناول الأطعمة الحيوانية والزيوت المشبعة وغيرها من الأطعمة التي تجعل الكبد ينتج الكثير من الكوليسترول. ففي الحويصلة الصفراوية لا تكون الأحماض الصفراوية قادرة على تحليل الكوليسترول وتبدأ في التصلب وتكوين بلورات وحصى.
  2.  الأطعمة الزيتية والدهنية وأيضا السكر والدقيق الأبيض قد تؤدي أيضا إلى نشوء الحصى الصفراوية بشكل مستقل عن الكوليسترول.
  3.  المشروبات السكرية وخصوصا الباردة منها من العوامل المسببة في تكوين حصى المرارة. بحيث أن السوائل الباردة تُسرع بعملية الانقباض ونمو البِلورات، مما يؤدي إلى تكون الحصاة، كما يساهم الريجيم السريع أيضا في تكوين الحصوات المرارية.



كيفية علاج والتخلص من حصى المرارة بطرق طبيعية 


مأكولات يجب تناولها


  • لعلاج حصوة المرارة بطرق طبيعية يجب علينا اتباع نظام غذائي صحي. لأنه يساعد في التخلص من هذه الحصوات وألم الجانب الأيمن من البطن. نتيجة لهذا توجد مأكولات يجب تناولها ومنها:


- تناول أغذية غنية بالفيتامين «أ» الضروري لإصلاح الأنسجة، ومن مصادره الغذائية الجيدة : الجزر، الهليون (السكوم)، الجلبانة الخضراء، القرع بأنواعه والبقول (القطانی) والمشمش.

- تناول أغذية غنية بالفيتامين "ب12" الضروري للهضم وللتمثيل الغذائي للكوليسترول ولوظائف الكبد والحوصلة المرارية، ومن مصادره الغذائية الجيدة المأكولات البحرية والدواجن البلدية.

- أغذية غنية بالفيتامين "C" إذ يمكن أن يؤدي نقص هذا الأخير إلى تكون الحصى المرارية في غالب الأحيان ومن مصادره الغذائية الجيدة البروكلي، الكرنب. الخضروات الورقية كالسبانخ والخس والبقولة، الجلبانة والليمون، البرتقال.

- أغذية غنية بالفيتامين «H» ومن مصادره الغذائية الجيدة الخضروات الورقية الخضراء، البقول (القطاني)، الأرز الكامل ونخالة القمح.

- الحرص على إضافة الأحماض الدهنية الأساسية إلى أغذيتك كزيت بذر الكتان، زيت الزيتون وزيت الأركان. وتضاف هذه الزيوت إلى الأغذية بعد نهاية الطهي وليس في بدايته. وبالنسبة لزيت بذر الكتان إذا تعذر الحصول عليه سليما من الغش، يمكن تعويضه بمسحوق بذر الكتان وذلك بإضافته إلى الطعام.

- تناول غذاءا تشكل %75 منه أطعمة غير مطهية. خصوصا القرع بأنواعه والخضر الورقية كالسبانخ والكرنب والخس والقوق والبقدونس والسلق على شكل سلطات خضراء أو مطهية بخفة. وكل الخضر عموما هي غنية بالألياف ومفيدة حيث تقوم بعدة أعمال منها تفتيت حصوات المرارية. والفواكه أيضا مفيدة وتتضمن خصوصا التفاح الطازج.

- تناول 2 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع عصير حامضة قبل وبعد النوم ما يساعد في التخلص من الحصى. 

- في حالة التهاب المرارة، يمكن تناول البنجر (الباربا " الشمندر الأحمر ") غير المطهية والمقطعة إلى شرائح ويمكنك تناولها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعصير ليمونة طازجة في حالة عدم تناول زيت الزيتون مع الليمون قبل النوم وبعده.

- إضافة إلى الخضر والفواكه الغنيين بالألياف التي يجب أن تشتمل عليه تغذيتك بصورة كبيرة. هناك أيضا الحبوب الكاملة وخصوصا الأرز الأسمر والبقول (القطاني).

- تناول بعض الحبوب الكاملة وليس المكررة كطبق رئيسي في كل وجبة والحبوب التي تغذي المرارة بصفة خاصة هناك الشعير الكامل والقمح الكامل. ويمكن أن يصنع منهما الخبز الكامل المحضر بالخميرة البلدية بدلا من الخميرة الكيماوية وطريقة تحضير الخميرة البلدية هي كالتالي: (كوب من الدقيق وقليل من الملح، بعجن الدقيق مع الملح بالماء جيدا ويغطى بقطعة قماش صغيرة ويترك ساعة ثم يعجن للمرة الثانية مع إمكانية إضافة رشة ماء ويترك لمدة 24 ساعة وثالث يوم تتكون الخميرة البلدية).


- تناول الأطعمة التي تم إنماؤها عضويا قدر الإمكان بحيث أن المبيدات والأسمدة الكيماوية وغيرها من المضافات الضارة تٌهيج العصارة والحويصلة الصفراء بالتالي تتكون الحصى نتيجة ذلك داخل البطن في المرارة " كيس المرارة ".

- يساعد تناول الأسماك البيضاء باعتدال مرة إلى مرتين في الأسبوع في تفادي تكون حصوة المرارة كما وهو يساعد الجهاز الهضمي " عملية هضم الأطعمة " بشكل عام، بحيث لا تتضمن الوجبة أكثر من 150 غ منها وتتناول الأسماك إما مبخرة أو مسلوقة أو مطهوة في الفرن. على ألا تستعمل في تتبيلها التوابل الحارة، وكذلك لحوم الدواجن البلدية مرتين أسبوعيا. على أن يكون منزوع الدهن ويٌرفق السمك أو الدجاج مع الخضر والحبوب الكاملة.

- تناول البقول (كالعدس والفول والحمص والفاصوليا) بتبادل مع البروتينات الحيوان الأسماك أو لحوم الدواجن البلدية.

- الحرص على إضافة الثوم والبصل الأخضر إلى الأغذية عند توافره في الأسواق. ویمكن تعويضه بالبصل الأحمر فلهما نفس الفوائد. إلا أنه يٌستحسن البصل الأبيض لأنه أقل حدة من الأحمر. فكل من الثوم والبصل يساعدان على تخفيف الركود في الجسم الناتج عن استهلاك سابق للأطعمة الأكثر انقباضية أثناء الشتاء.

- يجب الاعتدال في استعمال الملح ولو تعلق الأمر بملح البحر.

- تناول طبقة من الفجل المبشور بمقدار 100غ يوميا ولمدة 3 أسابيع. فالفجل مفيد جدا لعلاج أمراض المرارة والتخلص من الحصى " الحصوات ".

- من التوابل التي يمكنك استعمالها في تتبيل أطعمتك هناك الكمون والكركم.


مأكولات يجب تجنبها لعلاج حصى المرارة


* علاج أعراض حصى أو حصوات المرارة بطرق طبيعية يكون بتفادي وتجنب المأكولات وهي:

  1. - تجنب السكر والمنتجات التي تحتوي عليه كل الدهون واللحوم الحيوانية. الأطعمة المقلية، التوابل والمأكولات الحارة، الزبد والسمن، ولو تعلق الأمر بالزبدة والسمن البلديين.
  2. - تجنب المشروبات الغازية والشوكولاتة.
  3. - تجنب منتجات الألبان وقد يمكن تعويضها بحليب الأرز الكامل الذي يحضر كما يلي: كوب من الأرز الأسمر، 8 أكواب من الماء حيث ينقع الأرز ليلة كاملة في الماء لمدة 12 ساعة يغلي الأرز قليلا مع 8 أكواب من الماء ليسهل طحنه في المطحنة الكهربائية بعد طحنه يوضع على نار هادئة مع التحريك حتى الغليان للحصول على حليب الأرز.
  4. - تجنب الناس لكل الأطعمة المكررة (الدقيق والحبوب).
  5. - تجنب القهوة لأن شرب هذه الأخيرة يمكن أن ينبه تقلص المثانة مما قد يسبب هجمة مرارية.
  6. - تجنب البقاء فترات طويلة بدون طعام واحرص على تناول وجبة الإفطار إذ يرى بعض الأطباء أن المرارة بدون تنبيه طعامي صغير لا تنتج ما يكفي من الأحماض الصفراوية الدؤوبة التي تٌبقي الكوليسترول مٌنحلا وعاجزا عن تشكيل الحصيات.
  7. - تجنب تناول الطعام في ساعات متأخرة من الليل.


السوائل المفيدة للحد  والتخلص من أعراض حصى المرارة بطرق طبيعية بدون تدخل طبي


  • من السوائل المفيدة لمرضى المرارة نجدها عبارة عن المشروبات التالية:


- قهوة الحبوب التي يتم تحضيرها بثلاث أكواب أرز أسمر وكوبان ونصف من حبوب الشعير وكوبان من الحمص. تحمص هذه المكونات حتى تصبح بنية غامقة، وتخلط جيدا حتى تندمج جميع العناصر ثم تطحن حتى الحصول على بودرة ناعمة، ويحتفظ بها ولتحضير كوب واحد منها. نستعمل ملعقة كبيرة منها في كوب ماء، ونضعها على النار حتى تغلي لمدة 10 دقائق، وتشرب عوضا عن القهوة فهي تساعد الهضم في غالب الأحيان كما تساهم في كيفية علاج والتخلص من حصى المرارة بطرق طبيعية بدون تدخل طبي.


- تناول كوب من عصير التفاح أو كوب من عصير الرمان يوميا لأن التفاح والرمان يقومان بتطهير الجسم والكبد لمدة 5 أيام. ويمكنك التعويض بعد مرور5 أيام بعصير الشمندر ذلك السائل الأحمر الذي يعمل على تطهير الكبد أيضا.


- تجنب ماء الصنبور، وتناول ماء العيون أو الينابيع أو المياه المعدنية الخفيفة.


- اشرب كوبا يوميا من عصير الخضر الورقية كالبقدونس أو الخس للمساعدة على التخلص من البروتين الزائد، لاسيما البروتين الحيواني المجتمع في المرارة والتخلص من حصوات ومشكلة الصفراء وكذلك تقوم في العديد من الأحيان بالتخلص من مشكلة هضم الأطعمة. ويحضر هذا العصير بوضع 50 غراما من أوراق الخس الغضة أو أوراق البقدونس، تغمر في نصف لتر ماء بارد وتوضع مغطاة على نار هادئة. وتغلي لمدة 15 دقيقة ثم تترك لتنقع مدة 15 دقيقة أخرى. يصفى ويشرب على شكل 2 إلى 3 فناجين في اليوم بين وجبات الطعام الرئيسية، ويستمر في شربه إلى حين حصول الشفاء من حصى المرارة حيث يعمل على علاج الحصوات والعصارة وكذا الكوليسترول.


- للتخلص من الدهون والزيوت التي تتراكم " تتكون أو تتشكل " في الحويصلة الصفراوية نتيجة ذلك، كما يمكن أن يتم تناول بعض سائل أو مشروب الجزر.


- تناول مستحلب البابونج الذي يساعد على تخفيف المتاعب الهضمية، ويحضر بوضع ملعقة صغيرة من الأزهار في كوب ماء مغلي ويترك لمدة 15 دقيقة مع تغطية الإناء وبعد ذلك يحلى بالعسل ويشرب.


- شرب منقوع الحمص مفيد لحصى المرارة، ويحضر هذا المنقوع بغسل الحمص وينقع منه 100 غ ليلة كاملة، ثم يغلي على نار بطيئة في الصباح في ليتر من الماء وبعد غليه يضاف إليه 50غ من البقدونس المفروم ويصفى ويٌشرب مقدار فنجان صغير في كل ساعتين هذا يساعد في تفتيت الحصى وقد تسبب أو تؤدي للتخلص من آلام البطن وكذلك الهضم.

 

التوصيات المتبعة للتخلص من أمراض حصوة المرارة

 

- استعمل كمادات زيت الخروع الساخن عند منطقة كيس الحويصلة الصفراوية، هي عبارة عن كمادة تحضر بوضع زيت الخروع في مقلاة وتسخينه بدون غليه، ثم تغمس قماشة قطنية في الزيت حتى تتشبع، ثم توضع على المنطقة المصابة، وتغطى بقطعة من البلاستيك تكبرها حجما، ويمكن الاحتفاظ بالكمادة في مكانها نصف ساعة إلى ساعتين حسب الحاجة، مع وضع الوسادة البلاستيكية المخصصة للكمادات والمملوءة بالماء الساخن فوقها لتحتفظ الكمادة بالحرارة.


- يمكن استعمال کمادة الزنجبيل الساخنة على منطقة المرارة في حالة الشعور بالألم هذا ما يساعد في التخفيف منه، ويمكنك تحضير مادة الزنجبيل بوضع 10 فناجين من الماء فوق النار حتى الغليان، ثم أطفئ النار.

وضع ثلث فنجان من الزنجبيل الطري المبشور في ثوب نظيف واربطه وضعه في الماء الساخن. ثم اعصره دون أن تعرض الزنجبيل للغليان، واستعمل هذا الماء لكمادتك بوضع فوطة في هذا الماء ووضعها على منطقة عضو المرارة، ويمكنك إعادة تسخين الماء واستعماله مجددا لمدة 24 ساعة، فهذه الكمادة تساعد على تفتيت الكثير من حصى المرارة الصلبة أو غيرها داخل الجسم.


- دلك الأصبع الرابعة من كلتا القدمين، وكذلك أدر الأصبع الرابعة حوالي 50 مرة في كلا الاتجاهين.


- استخدم حقنة شرجية من القهوة عند الشعور بالألم أو الغثيان أو القيء أو إصابتك بحمى، فهذه الحقنة الشرجية من القهوة سوف تساعدك في الحد من هذه الآلام، ويمكن استخدام الثوم أيضا مع الحقنة الشرجية، والحقنة المستعملة في الحقنة الشرجية لوهي لا تخترق الجهاز الهضمي ولا تؤثر على الجسم كما تفعل مشروبات القهوة، ولكن بدلا من ذلك، يقوم محلول القهوة بتنبيه الكبد والحويصلة المرارية " العصارة " للتخلص من خطر السموم أو التهاب القناة عند الناس.

وتحضر الحقنة الشرجية للقهوة بوضع لتر ونصف من الماء في وعاء وإضافة 5 ملاعق مليئة بالقهوة المطحونة، ولا تستعمل القهوة السريعة الذوبان، يغلي الخليط مدة 15 دقيقة قبل السماح لنفسك بطرد السائل.


  •    لا تفرط في تناول الطعام، فالبدانة " الكوليسترول -الدهون "وأمراض حصى المرارة مرتبطتان ببعضها البعض.
  •    مارس الرياضة باعتدال.
  •    تناول 3 وجبات يوميا في أوقات منتظمة مما يساعد الكبد والجهاز الهضمي وهو أيضا يمكن أن يخفف أيضا من أعراض الحصوات.
  •    تجنب البيئات غير الطبيعية، مثل التي يزيد فيها الإشعاع الكهرومغناطيسي (التلفاز. الحاسوب. كثرة استعمال الهاتف المحمول...) وتجنب كثرة استخدام أجهزة تكييف الهواء وتدفئته والتعرض للهواء الراكد.
  •    تجنب العلاقات الاجتماعية التي تصيبك بالتوتر.
  •     اقض وقتك بين أحضان الطبيعة كلما تيسر لك ذلك.
  •     تجنب تناول الطعام في ساعة متأخرة من الليل، ولا تنم إلا بعد 3 ساعات من الأكل إذ كما هو يساعد في علاج كل من حصى المرارة داخل الجسم والعديد من الأمراض الأخرى.
  •     تجنب الإفراط في الأكل وامضغ طعامك جيدا.


نموذج النظام الغذائي الصحي للتخلص من الحصى


  •     وجبة الإفطار الصحية.


- تناول على الريق ملعقتين من زيت الزيتون مع عصير الليمون أي ليمونة واحدة. ويعد مرور ساعة تناول طعام إفطارك.

- حساء الحبوب الكاملة، مع الحرص على أن تكون هذه الحبوب محلية وعضوية (بدون مبيدات كيميائية)، أو فقط غسلها جيدا قبل طحنها. وتُصحب في تناولها مع حبات من التمر.

- ويمكنك تعويض الحساء في بعض الأحيان بزيت الزيتون مع عسل وخبز كامل طبيع وشرب كوب من حليب الأرز الكامل، أو شاي من الأعشاب المذكورة سابقا.


  • وجبة الغذاء الصحية.

- طبق من سلطة الخضر المستعمل فيها بعض الخضر النيئة مثل: الخس، الكرنب، الجلبانة، الشمندر الأحمر، مع سلق الخضر التي لم نعهد تناولها نيئة في السلطات.

- قطعة دجاج بلدي منزوعة الدهن أو 100 غ من السمك غير المقلي وغير المتبل بالتوابل الحارة.

- طبق صغير من الفجل المبشور.

- قطعة خبز كامل أو طبق حبوب كاملة مسلوقة، بعد نقعها ليلة كاملة في الماء.


  • بعد الغذاء بساعة.

- كوب من عصير الفاكهة أو عصير الخضر المذكورة في السوائل.


  • وجبة العشاء الصحية.


- حساء الأرز البني مع ما تتوفر عليه من الخضروات الورقية.

- أو شوربة خضار يعتمد فيها على القرعيات، مع إضافة ملعقتين كبيرتين من مفروم البقدونس عند تناولها لغنى هذا الأخير بالكالسيوم.

  • وقبل النوم يتم تناول ملعقتين من زيت الزيتون مع عصير الليمون (ليمونة واحدة).


تسبب كل هذه التوصيات المذكورة مسبقا. عدة نتائج جيدة وهي الحيلولة دون تشكل أو تكون كل من حصوات المرارة في البطن وكذلك الحد من التهاب هذا العضو وخطر العصارة الصفراء أو الصفراوية. لذلك وجب عليك أن تقوم باتباعها وتقييم النتيجة المتوصل إليها ومعرفة أنسب طريقة التي تضمن لك التخلص من حصى المرارة بطرق طبيعية بدون تدخل طبي.

reaction:
Amalia
Amalia
خبيرة في شتى المجالات الطبية والصحية وكل مايتعلق بها وكذلك مدونة وكاتبة مقالات احترافية في كل من مجالات التقنية والمعلوماتية.

تعليقات