القائمة الرئيسية

الصفحات

قائمة أكثر 9 أطعمة مسببة للسرطان يجب تجنبها

 

في سعينا للحصول على صحة جيدة لا يمكننا تجاهل أن النظام الغذائي أمر بالغ الأهمية بالطبع ليس هذا هو الشيء الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار. لأن نمط الحياة المستقرة والتدخين أو حتى زيادة الوزن كلها تعد العوامل المسببة التي تعرضنا للإصابة بأمراض خطيرة كالسرطان. ومع ذلك بينما نعلم عمومًا أنه يجب علينا تناول الطعام بطريقة صحية ومتنوعة ومتوازنة وتجنب أكثر الأطعمة المسببة للسرطان.

حيث أننا نتجاهل أحيانًا بعض الأطعمة غير المتوقعة التي يمكن أن تكون المسببة للضرر لذلك للحد من مخاطر الإصابة بالسرطان، هناك عدد من الأطعمة التي يمكننا الحد من تناولها قدر الإمكان كونها تعد مسببات لمرض السرطان.

  • إليك عزيزي القارئ قائمة أكثر 9 أطعمة مسببة للسرطان يجب تجنبها وعدم الإفراط في تناولها.

قائمة أكثر 9 أطعمة مسببة للسرطان يجب تجنبها

أكثر 9 أطعمة مسببة للسرطان يجب تجنبها


1 ) اللحوم المصنعة 


اللحوم المصنعة هي اللحوم التي لم تعد في حالتها الأولية بعد إجراء تعديلات عليها من حيث المعالجة أو النضج أو التخمير أو التدخين (أي اللحوم المدخنة)، أو إضافة مكونات لتعزيز النكهة والحفاظ عليها. وبالتالي فإن هذه الطريقة تسمى شاركوتيري ("كيو-تير-إي") أي صنع النقانق وغيرها من اللحوم المدخنة والمحفوظة. لكن النقانق وكوردونس بلو وبعض اللحوم المفرومة واللحوم المعلبة وغيرها من الفطائر يمكن أن تندرج أيضًا في فئة وقائمة هذه الأطعمة والتي تضر الصحة.

تشير العديد من الدراسات العلمية بالإضافة للوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) الآن إلى أن الأطباء اكتشفوا أن بعض الأطعمة منها اللحوم من الأغدية التي تسبب السرطان لاحتوائها على مواد مسرطنة معينة. في الواقع. هذه اللحوم متورطة بشكل خاص في خطر الإصابة بعدة أمراض تصيب الجسم خصوصا السرطان الذي يصيب القولون وكذا الذي يصيب المستقيم وكذا بسرطان المعدة. أي أنها من الأطعمة المسرطنة التي لا يجب الإفرط في تناولها بنسبة أهم بكونها من المواد المسببة للسرطان التي يجب تجنبها. وبالتالي من الأفضل الاحتفاظ بها للاستخدام الاستثنائي كونها مدرجة ضمن قائمتنا لأكثر 9 أطعمة مسببة للسرطان يجب تجنبها.


2 ) اللحوم الحمراء


بالنسبة لـ الوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC تعتبر أطعمة اللحوم الحمراء من أكثر الأطعمة المسببة للسرطان التي لا يجب الإفرط في تناولها.على الأرجح إذا تم استهلاكها باستمرار. وفي الواقع أطعمة اللحوم من مسببات سرطانات المستقيم وكذا سرطان القولون والبنكرياس والبروستاتا. وبالتالي فمن الأفضل أن تقصر نفسك على لحم أحمر واحد في الأسبوع إلا إذا كنت تعاني من فقر الدم أو نقص الحديد. على أي حال يُنصح بالاعتدال في استهلاكها، واللحوم الحمراء تشمل: لحم العجل ولحم البقر والحصان والماعز ولحم الضأن. وتتفق جميع المنظمات الصحية على استهلاكنا وتناولنا المفرط للحوم وتأثيراته المفرطة على أجسادنا وعلى الصحة بشكل عام.


3 ) الكحول المسببة للسرطان


المشروبات الكحولية مدرجة في قائمة أكثر 9 أطعمة مسببة للسرطان يجب تجنبها التي أثبتتها الوكالة الدولية لبحوث السرطان. لأنها تزيد من حدوث سرطانات الكبد وكذا السرطان الخاص بالقولون والمستقيم والثدي والمريء والجهاز الهضمي العلوي. علاوة على ذلك لا ينطبق هذا على أي نوع معين من الكحول لأن كمية الكحول النقي فقط في حالة سكر تزيد من نسب الإصابة بمرض السرطان أي السرطانية.



مشروبات تسبب السرطان يفضل تجنبها

المشروبات الكحولية مدرجة في قائمة المواد المسببة للسرطان التي أثبتتها الوكالةتعتبر المشروبات الغازية من بين المشروبات التي تعرِض حياة الإنسان لمخاطر أمراض القلب والسكري من النوع الثاني وتسوس الأسنان، بالإضافة لأنواع أخرى من أنواع السرطان، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والصناعية والإضافات والنكهات والمواد الحافظة. وأيضا توجد مشروبات أخرى خطيرة منها عصائر الفواكه المحلاة لإحتوائها على نسبة عالية من السكريات تؤدي إلى التعرض لأنواع عديدة من السرطان، خاصة سرطان الثدي والبروستاتا.


4 ) مشروبات ساخنة جدا


عندما نقدم علاجات الشاي العشبية ننصحك بعدم شربها ساخنة جدًا بالطبع يساعد هذا في منع الحروق، لكنه يساعد أيضًا في منع مرض تهيج مجرى الهواء. خاصة عند الإصابة بالسعال ومع ذلك فإن شرب الشاي أو القهوة شديدة السخونة يزيد من نسب مسببات الإصابة بالسرطان خصوصا السرطان الذي يصيب المريء عن طريق تعزيز سرطان الخلايا الحرشفية.

لهذا فليس سيئا عندما تعتقد أنه عليك الانتظار قليلاً حتى تتكيف درجة حرارة المشروب كحال الأطعمة!


5 ) الأطعمة المطبوخة بدرجات حرارة عالية


تظهر المسرطنات أي المواد الكيميائية المسرطنة في الأكل عند التلامس المباشر مع لهب ساخن أو سطح. هنا بالطبع يتم ذكر الشواء على المقلاة أو الفحم لذلك يجب اختيار طرق الطهي التي تحترم الطعام على سبيل المثال يمكنك تجربة الطهي في الفرن أو الطهي بالبخار.


6 ) الفواكه والخضروات غير العضوية


تستخدم الزراعة العضوية مبيدات حشرية، ولكنها ليست اصطناعية وتشكل مخاطر أقل على البشر. في الواقع كثيرا ما نجد بقايا المبيدات على الفواكه والخضروات حيث لا يكفي مجرد تنظيفها أو إزالتها للتخلص منها لأنها توجد داخل المنتج نفسه ومع ذلك فقد ثبت أن استهلاك المنتجات العضوية يقلل بنسبة %25 من مخاطر الإصابة بمرض السرطان لمن اشتروها واستهلكوها. لذا من الأفضل تفضيل المنتجات العضوية لتقليل استهلاكك وتناولك لبعض الأطعمة الكيميائية الخطيرة والمسببة للسرطان.


7 ) المنتجات المكررة المسببة لمرض السرطان


لسوء الحظ لن يؤدي التكرير إلى استنفاد الأطعمة من جميع العناصر الغذائية الجيدة فقط. بالإضافة إلى حرمان هذه الأطعمة من الفيتامينات والمعادن والألياف الفائقة التي تحمينا من السرطان والأمور المسببة للسرطان، فإن هذا التغيير في جودتها الغذائية يزيد أيضًا من خطر تعرضنا لمخاطر للإصابة بمرض السرطان. في كثير من الأحيان يتم حشو هذه الأطعمة التي تفتقر إلى العناصر الغذائية بالفعل بمواد مضافة أو مواد حافظة ("E " الشهيرة على ملصقاتنا)، مما يجعل هذه الأطعمة تعد المسببة للسرطان.

 لذا علينا التركيز على الألياف: أطعمة الحبوب الكاملة، ونخالة القمح، والفواكه والخضروات، والبقوليات، والمكسرات، إلخ. وعلى العكس من ذلك نتجنب الأطعمة المكررة وسعراتها الحرارية الفارغة وكذا المواد المسببة للسرطان. وبشكل عام يتم التعرف عليها من خلال حقيقة أنها أكثر بياضًا من الأبيض (السكريات، الحبوب، الأرز، إلخ).


8 ) السكر الزائد


تناول الكثير من الأطعمة ذات نسب السكر العالي يشكل خطر بنسبة % 99.99 على الصحة في الواقع فهو يشجع على زيادة الوزن والسمنة وكذا داء السكري مما يزيد من مسببات خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة إلى أنه يخلق بيئة مواتية لتطور الخلايا المسببة للسرطان أي الخلايا السرطانية لأنها تتغذى على السكر الذي تحتويه بعض الاطعمة المسببة للسرطان التي يجب تجنبها.


9 ) الأسماك المستزرعة


بشكل عام نميل إلى الاستخفاف باللحوم والنظر إلى الأسماك على أنها غذاء صحي بامتياز ومع ذلك نظرًا لأننا لا نغير استهلاكنا فقد أدى ذلك إلى حدوث انجرافات. وهكذا فإن أكثر أنواع الأسماك شهرة يتم تربيتها وتكاثرها بمساعدة المواد المسببة للسرطان كحشوها بالمضادات الحيوية والزئبق ومركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والمعادن السامة، فإن هذه الأسماك بعيدة كل البعد عن فكرة أن لدينا نظامًا غذائيًا صحيًا. لهذا فقيمتها الغذائية مشكوك فيها، ومن الأفضل تناول كميات أقل من الأسماك الدهنية وتفضيل مزارع الأسماك العضوية التي يتم تغذيتهم بشكل أفضل خلال دورة حياة الأسماك. يفضل أيضًا الأسماك الموسمية وتلك التي يتجنبها المستهلكون مثل: سمك القاروص ) والمعروف أيضًا بسمك البارا وندي النهري (، الدنيس )الشبوط)، الماكريل (الإسْقُمريّ)....


قائمة الأطعمة التي تقي من السرطان


أطعمة تحمي من السرطان وتقتله

  • الخضروات غنية بمضادات الأكسدة التي تحارب السرطان. 
  • البصل والثوم من أهم الأطعمة التي تقي من السرطان. 
  • التوت والزنجبيل والسبانخ وهو ثلاثي مضاد للأكسدة يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من السرطان. 
  • السلمون من أفضل اللحوم التي تقي من السرطان. 
  • الشاي الأخضر والطماطم يمنعان نمو الخلايا السرطانية. 
  • الرمان والجوز يساهمان في تجويع الخلايا السرطانية ويعملان كدرع واق من السرطان.

Amalia
Amalia
خبيرة في شتى المجالات الطبية والصحية وكل مايتعلق بها وكذلك مدونة وكاتبة مقالات احترافية في كل من مجالات التقنية والمعلوماتية.

تعليقات