القائمة الرئيسية

الصفحات

10 علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم

آلام المفاصل يمكن أن تكون منتشرة أو متكررة أو مؤقتة، مرتبطة بعلم الأمراض أو تظهر بشكل مزمن. في حين أنه من المستحسن مراجعة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام المفاصل الحادة لتحديد السبب، فمن الممكن تخفيفها بالحلول الطبيعية التي يمكن أن تكمل أو تدعم العلاج الطبي. مثلما ينصحنا خبراء العلاج الطبيعي لدينا ببعض العلاجات. لذلك سنقدم في مقالنا 10 علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم.


10 علاجات طبيعية لتخفيف آلام الروماتيزم


ما هو الروماتيزم


كلمة روماتيزم مأخوذة من الكلمة اليونانية rheuma، والتي تعني " المياه المتدفقة ". يشهد هذا الأصل على مفهوم الطب القديم، كما يوضح حقيقة أن المظاهر الروماتيزمية، وخاصة الألم، يمكن أن تكون ملحوظة في أنسجة ومناطق مختلفة من الجسم أثناء سير المرض.

ويعتبر مرض الروماتيزم من أمراض المناعة الذاتية، لأنه يحدث نتيجة وقوع خلل في وظائف الجهاز المناعي للجسم، وهو ليس حالة مرضية بحد ذاتها، وإنما عبارة عن مجموعة من الأعراض تدعى الآلام الروماتيزمية.


أنواع مختلفة من الروماتيزم


كلمة " الروماتيزم " مصطلح شامل يشمل أكثر من 200 مرض لها أسباب مختلفة، ومراحل مختلفة من التطور، وعواقب مختلفة محتملة. القاسم المشترك بينهم هو أنها تؤثر بشكل أساسي على النسيج الضام والداعم للجهاز العضلي الهيكلي، أي العظام أو المفاصل أو الأنسجة الرخوة يمكن تصنيف الأمراض الروماتيزمية وفقًا لمعايير مختلفة. أحد المعايير الرئيسية يميز الأشكال الالتهابية وغير الالتهابية للروماتيزم.


* الروماتيزم الالتهابي


تشمل فئة الالتهابات الروماتيزمية جميع أشكال التهاب المفاصل (التهاب المفاصل من مختلف الأصول، بما في ذلك تلك التي تلي عدوى بكتيرية أو فيروسية)، وجميع أشكال التهاب الفقار (الأمراض الالتهابية للعمود الفقري والمفاصل، مثل مرض بختير)، وكذلك داء الكولاجين (أمراض النسيج الضام مثل تصلب الجلد ومتلازمة شوغرن والذئبة الحمامية الجهازية).


* الروماتيزم غير الالتهابي


تشمل فئة الروماتيزم غير الالتهابي هشاشة العظام (مرض المفاصل التنكسية)، واعتلال المفاصل البلوري (مثل النقرس والنقرس الكاذب)، ومجموعة واسعة من أمراض الأنسجة الرخوة الروماتيزمية وأمراض العظام (مثل هشاشة العظام). تندرج آلام الظهر المزمنة أيضًا ضمن هذه الفئة إذا لم تكن من أعراض مرض التهابي مثل مرض Bechterew بيشتيرو.

اعتمادًا على المعايير المطبقة، هناك تصنيفات أخرى ممكنة أيضًا. لذلك يمكن تصنيف النقرس والنقرس الكاذب وهشاشة العظام وتكلس الأوتار معًا تحت فئة الاضطرابات الأيضية.


الروماتيزم والشباب


في حين أن بعض أشكال الروماتيزم (مثل هشاشة العظام والنقرس الكاذب وهشاشةالعظام) تؤثر بشكل رئيسي على كبار السن، لا ينبغي أن ننسى أن الشباب والأطفال يمكن أن يعانون أيضًا من الروماتيزم الالتهابي، على سبيل المثال التهاب المفاصل أو التهاب المفاصل الصدفي.


10 علاجات طبيعية لتخفيف  آلام الروماتيزم و المفاصل

 

  • 1 - زيت الليمون والأوكالبتوس العطري


يُعرف زيت الليمون والأوكالبتوس الأساسي بعمله القوي كمضاد للالتهابات.

ضع 4 قطرات على شكل دهن مباشرة على المناطق المؤلمة مرتين في اليوم حتى يزول الألم.

  • * لا تستحدم للنساء الحوامل أو الأطفال دون سن 12 سنة.


  • مغلي من الزنجبيل


إنه أحد أفضل الأدوية الطبيعية المضادة للالتهابات القادرة على الحد بشكل كبير من آلام المفاصل بما في ذلك الألم والالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل. لذلك نحن نستهلكه بدون قيود!

اغلي لترًا من الماء ثم أضيفي شرائح الزنجبيل الرقيقة عندما يحين وقت الغليان. اتركه يغلي لمدة 15 دقيقة. يرفع عن النار ويترك لمدة 15 دقيقة. يصفى ويشرب ما يصل إلى 4 أكواب في اليوم.

  • * لا توجد موانع للحوامل أو الأطفال.


  • 3 - الكركم


هذه التوابل الغذائية، التي تحظى بشعبية كبيرة في تحسين مذاق أطباقنا، هي أيضًا مضاد قوي للالتهابات ومفيد جدًا في حالة آلام المفاصل. يعمل بشكل خاص على الصلابة وعدم الراحة الوظيفية.

يمكنك تناول 4 رشات من الكركم كل يوم لتندمج في أطباقك. أو حتى امزج ملعقة من الكركم مع العسل. يمكنك أيضًا تناوله في شكل كبسولة.

  • * إسألي طبيبك أو الصيدلي للمشورة قبل استخدامها للنساء والأطفال.


  • 4 - برعم الكشمش الأسود أوعنب الثعلب


برعم الكشمش الأسود له تأثير مضاد للالتهابات. يشبه الكورتيزون، فهو يحاكي مبدأ الكورتيزون في عمله كمضاد للالتهابات. يمكن استعمال اوراق الكشمش الاسود وغليه لعلاج داء النقرس والتهاب المفاصل والروماتيزم.

  • * لا تستحدم للنساء الحوامل أو الأطفال.

  • 5 - زهرة العطاس 


نبات مضاد للكدمات ومسكن ومضاد للالتهابات. يحارب نفس الأوجاع والآلام القديمة.

  • يمكنك تناول 3 حبيبات 3 مرات في اليوم ثم عند الطلب حتى تختفي الأعراض.

  • * لا توجد موانع.


  • 6 - كمادة من الطين الأخضر العضوي أو الأحمر


يعتبر الطين مصدرًا طبيعيًا للمعادن والعناصر النزرة، وله خصائص مسكنة وتساعد على الاسترخاء. كما أنه يخفف من مشاكل الالتهابات والجلد المعرضة لحب الشباب ومشاكل الجهاز الهضمي ...، كما يعمل الطين الأخضر والأحمر على إعادة تمعدن وتجديد المناطق الضعيفة. طريقة الاستعمال: 

- يمكنك صنع المزيج الخاص بك (ماء فاتر + طين حتى يتم الحصول على عجينة متجانسة)، مع الحرص على استخدام أواني خشبية أو يمكنك إيجاد هذا الخليط جاهزًا للاستخدام في الصيدليات والمتاجر العضوية. ضع الطين في طبقة سميكة (1 إلى 2 سم) على المنطقة المؤلمة لمدة ساعتين، مع وضع ضغط بين الجلد والطين. للحصول على تأثير انسداد، يمكنك لف المنطقة بورق السلوفان.

  • يمكنك التجديد كل يوم دون تجاوز ثلاثة أسابيع من الاستخدام.
  • * لا تستحدم للنساء الحوامل أو الأطفال.

 

  • حمام صودا الخبز


صودا الخبز شائعة جدًا لتحسين الصحة وتنظيف المنزل. هو موضع تقدير لفضائله الاسترخاء.

صب 5 ملاعق كبيرة من صودا الخبز في ماء الاستحمام. اغمر نفسك في الحمام لمدة 20 دقيقة. لا تشطف عند المغادرة. يتكرر حتى يختفي الألم.

يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، ويجب تجنبه عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • * لا ينصح به للنساء الحوامل أو الأطفال دون سن 5 سنوات.


  • - إكليل الجبل


إكليل الجبل من الأعشاب العطرية التي لها مفعول مهدئ لأنها غنية بحمض الأورسوليك. يعمل على التهابات حول الغضاريف والمفاصل. يمكنك دمجه في مطبخك كل يوم.

  • طريقة استعماله :

ابدأ بغلي لتر من الماء. يُرفع عن النار ويُضاف حفنة من إكليل الجبل. بمجرد أن تصبح دافئة، يمكنك غمر قطعة قماش في السائل. اعصريها وضعيها لمدة 15 دقيقة على الأماكن المؤلمة. افعل ذلك مرتين في اليوم حتى يختفي الألم.


  • 9 - بذور الكتان


هذه البذور غنية بأوميجا 3، وتحارب الالتهابات حول المفاصل لأن الزيت الموجود في بذورها له خصائص مسكنة. يمكن استخدام بذور الكتان عن طريق إدخالها في وسادة يتم وضعها على المنطقة الحساسة (الظهر، أسفل الظهر، الكتفين). عن طريق تسخينها لبضع دقائق في الميكروويف، فإنها لا تطلق حرارة الاسترخاء فحسب، بل تطلق أيضًا المكونات النشطة لزيت بذور الكتان لتخفيف الألم والتقلصات.

  • ملحوظة :

هناك وسائد جاهزة للاستخدام في المتاجر، وهي جيدة جدًا للصحة. كما أن الكتان نبات جيد لصنع أقمشة وبطانيات عالية الجودة. 


  • 10 - نخالة القمح

تُحضر بوضع 1 كلغ من نخالة القمح في 5 ليترات ماء بارد، نحرك الخليط جيدا، ثم يوضع فوق نار هادئة ليغلي لمدة 15 دقيقة، يضاف هذا المغلي إلى ماء البانيو الساخن ويجلس فيه المريض مدة 10 إلى 15 دقيقة، بعدها مباشرة يُنشف الجسم ويستعمل هذا العلاج لمدة 20 يوما وخلال هذه المدة يستعمل يوم ويترك يوم، أي يُستعمل 10 أيام.

وفي الأخير علاجات الراحة الطبيعية لا تحل محل أي علاج دوائي يصفه لك طبيبك، إذا استمرت الأعراض أو ساءت، ففكر في زيارة طبيب أخصائي.

 

متلازمة شوغرن: هي مرض مناعة ذاتيّة أي نوعاً من أنواع اضطرابات المناعة الذاتية، حيث يعمل جهاز المناعة بشكل خاطئ إذ يهاجم الجسم خلاياه وأنسجته، كما يُعدٌ من الأمراض الرومتويديّة الأكثر انتشارًا.

انت الان في اول مقال
reaction:
Amalia
Amalia
خبيرة في شتى المجالات الطبية والصحية وكل مايتعلق بها وكذلك مدونة وكاتبة مقالات احترافية في كل من مجالات التقنية والمعلوماتية.

تعليقات