random
آخر الأخبار

نصائح للوقاية من السمنة عند الأطفال وعلاجها

الصفحة الرئيسية

تعرض الطفل إلى السمنة يجعله أكثر عرضة للأمراض المختلفة وهذا يرجع إلى عدة أسباب، لذلك فمن المهم معرفة عدة نصائح للوقاية من السمنة عند الأطفال وعلاجها.


نظرًا لتدفق التكنولوجيا للتخفيف من تعقيد حياة اليوم، نشأ ظهور الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة التي لا تحتاج إلى وصفة طبية. على الرغم من أن هذه الأنواع من الأطعمة تتنافى مع عدة نصائح للوقاية من السمنة عند الأطفال وعلاجها إلا أنها تقلل من العبء الذي تتحمله معظم الأمهات اللاتي يعملن على العمل؛ هم أيضا من المساهمين الرئيسيين في السمنة عند الأطفال كذلك.


علاوة على ذلك. فإن ظهور التكنولوجيا وانتشار استخدام الأدوات والألعاب عبر الإنترنت يلعب أيضًا دورًا كبيرًا في السمنة. اقرأ مايلي إذا كنت تريد معرفة عدة نصائح للوقاية من السمنة عند الأطفال.

  

clinic,mayo,الاطفال,الجسم,الصحية,الطعام,الطفل,الوزن,بشكل,تناول,زيادة,طرق,طفلك,علاج,علي,يجب علاج الحساسية عند الاطفال,نصائح للوقاية من السمنة عند الأطفال وعلاجها,الاطفال,سوء الإمتصاص عند الأطفال,علاج التأتأة عند الاطفال,نصائح للشهر الثالث من الحمل,فتح الشهية عند الاطفال,ضعف الشهية عند الاطفال,تقوس الظهر عند الأطفال,علاج التقزم عند الاطفال,فقدان الشهية عند الاطفال الرضع,علاج التلعثم عند الاطفال,علاج حساسية القصبات عند الاطفال,علاج الاكزيما عند الاطفال,التأتأة عند الأطفال الأسباب والمعالجة,الحساسية عند الاطفال الرضع,الوقاية من,علاج العقم عند الرجال,التقزم عند الاطفال

نصائح لعادات أكل الصحية للوقاية من السمنة عند الأطفال وعلاجها

  

يعني تناول الطعام الصحي خدمة الأطفال بالخضروات الورقية والخضراء العضوية؛ تضمين الفواكه في نظامهم الغذائي أيضًا. بدلاً من إعطاء الأطفال الخبز والمعجنات، من الأفضل تقديم الفاكهة لوجباتهم الخفيفة. تعتبر الأطعمة الغنية بالبروتينات ضرورية مثل اللحوم الخالية من الدهون واللحوم البيضاء والبقوليات. كما أن تقديمهم مع الحليب الخالي من الدسم أو قليل الدسم مهم أيضًا في تكوين أسنانهم وعظامهم. قدر الإمكان، دع الأطفال يشربون الكثير من الماء كل يوم لترطيبهم وكذلك لطرد السموم من أجسامهم. بشكل عام، قم بإثراء النظام الغذائي للأطفال بأطعمة جيدة للحفاظ على لياقتهم وصحتهم.


القضاء على الأطعمة غير المرغوب فيها


الأطعمة غير المرغوب فيها ضارة بصحة الأطفال؛ مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأنواع من الأطعمة تحتوي على الكثير من المواد الحافظة والصوديوم التي تساهم في بدانة الأطفال. وغني عن القول، إن الاستهلاك المفرط لهذه الأطعمة لن يؤدي فقط إلى زيادة الوزن عند الأطفال.


clinic,mayo,الاطفال,الجسم,الصحية,الطعام,الطفل,الوزن,بشكل,تناول,زيادة,طرق,طفلك,علاج,علي,يجب علاج الحساسية عند الاطفال,نصائح للوقاية من السمنة عند الأطفال وعلاجها,الاطفال,سوء الإمتصاص عند الأطفال,علاج التأتأة عند الاطفال,نصائح للشهر الثالث من الحمل,فتح الشهية عند الاطفال,ضعف الشهية عند الاطفال,تقوس الظهر عند الأطفال,علاج التقزم عند الاطفال,فقدان الشهية عند الاطفال الرضع,علاج التلعثم عند الاطفال,علاج حساسية القصبات عند الاطفال,علاج الاكزيما عند الاطفال,التأتأة عند الأطفال الأسباب والمعالجة,الحساسية عند الاطفال الرضع,الوقاية من,علاج العقم عند الرجال,التقزم عند الاطفال


بل يمكن أن يصيب الأطفال بالأمراض مثل التهاب المسالك البولية والأمراض الأخرى التي تسببها تلك المواد الحافظة. النقانق ولحم الخنزير ولحم الخنزير المقدد والمعكرونة سريعة التحضير هي شهية للأطفال. الاستهلاك المفرط لهذه المنتجات يشكل خطرا على صحة الأطفال وقد تكون من الأطعمة المسببة للسرطان وهذا ما تطرقنا له في موضوع سابق تجده من هنا.


النشاط البدني


قدر الإمكان، شجع الأطفال على القيام بالمزيد من الأنشطة البدنية. يعد إشراك أطفالك في العيادات الرياضية مثل كرة السلة وكرة القدم والسباحة والأنشطة البدنية الأخرى أمرًا ضروريًا للحفاظ على لياقتهم. الأطفال الذين يشاركون في الرياضة يكونون أكثر صحة وسعادة. يميلون إلى امتلاك تصرفات جيدة في الحياة عندما يكبرون. يعد فقدان الوزن ميزة أخرى لإشراك الأطفال في الرياضة لأنها ستساعدهم على حرق السعرات الحرارية بسرعة وتقوية العظام والعضلات وبناء احترامهم لذاتهم.


وقت عائلي جيد يساعد للقضاء على سمنة الأطفال


في هذه الأيام، يعد قضاء الوقت المناسب للعائلة أولوية ثانية فقط. بالتالي؛ يقضي الأطفال معظم وقتهم في مشاهدة التلفزيون ولعب الألعاب عبر الإنترنت واستخدام الإنترنت لمقاطع الفيديو والدردشة وما إلى ذلك فقط للترفيه عن أنفسهم. لهذا الغرض، فإن الأنشطة البدنية محدودة مما يجعل حياتهم أكثر استقرارًا. لإبعاد الأطفال عن الأدوات.


يحتاج الآباء إلى وضع قيود على عدد الساعات المسموح لهم باستخدام أدواتهم. تتمثل إحدى طرق سحبهم بعيدًا عن هذه الأدوات في إنشاء أنشطة جديرة بالاهتمام مثل البستنة أو الركض في الحديقة أو لعب ألعاب الكرة.


باختصار، فإن أطفال الوالدين العاملين معرضون للسمنة. إن قضاء وقت ممتع مع جميع أفراد الأسرة وإطعامهم وجبة متوازنة سيؤدي بالتأكيد إلى التخلص من السمنة. بالإضافة إلى ذلك، من المؤكد أن زيادة الأنشطة البدنية ستحد من ظهور السمنة. لذلك اقضِ المزيد من الوقت مع أطفالك وانتبه إلى نوعية الطعام الذي يتناولونه.

 

إذا كنت من الأمهات المهتمات بالعمل وليس لديك وقت للتحقق من الأطعمة التي يتناولها أطفالك والتي تسبب في زيادة الوزن، يرجى أخد هذه النصائح بعين الاعتبار ومحاولة تطبيقها في الحياة الواقعية. فهي بامتياز أفضل نصائح للوقاية من السمنة عند الأطفال وعلاجها.


نصائح عامة حول كيفية القضاء على سمنة الأطفال عند البنات والأولاد


  1. نتعَامل مع المُشكلة على أنها ليست مشكلة "وَزن زائـد " أو الخوف من اكتساب أطفالنا الوزن الزائد. بَل نُحدّد "هدفنَـا الأوّل" وهُو:
  2. تَحسيـن صحّة الطّفل بشَكل عام لحمايته من التّعرّض للسّمنَة والأمراض المُترتبة عليها في عُمر مُبَكّر.
  3. لذا أهَمّ النّصائح للوقايَة مِن السّمنَة عنـد الأطفَال، بَل وعلاج السّمنة أيضاً لديهم.
  4. اعتماد أسلوب الحياة الصّحّي داخِل الأُسرَة. بمعني: يتناول الجميع دائماً الأكلات والمشروبات الطازجة والمُتوازنة في عناصرها الغذائيّة.
  5. الحرص على تقديم وجبة الإفطار يوميّاً للطفل.
  6. الامتناع عن تقديم الطّعام أو الحلوى كـمُكافئة دائمة للطّفل. فيمكن مُكافئته بِرحلَة أو مكان يحب زيارته، أو حتى دعوة صديقه إلى المنزل وقضاء وقت معاً.
  7. عَدم الإصرار علي تناول الطّفل لطعامه كاملاً بَل الأصَح. نتركه يأكُل إلى أن يشعُر بالشّبَع، ولا يزيد عن ذلك.
  8. من أسوأ العادات التي تؤدّي إلى السّمنة هي:" الأكل وقتمَا نَشاء " لِذا لابُد من تحديد مواعيد ثابتة للوجبات الثلاث ووجبتين صغيرتين "Snack" بين الوجبات.
  9. يمكن استبدال الأكلات الجاهزة بأكلات صحيّة في المنزل، فقط التلاعب في أسلوب تحضيرها بطريقة صحية، وتقديمها بشكل محبّب لدي الأطفال.
  10. إكساب الطفل عادات ريّاضيّة تحميه من السمنة، وتُحافظ على صحّته بشكل عام. مثلَ:
  11. اصطحابه والمَشـي يوميّاً كَرياضه للجميع.
  12. أو الاشتراك له في لُعبة رياضيّة يُفضل ممارستها في النّادي، أو حتى الحرص على طلوع السلّم يوميّاً.
  13. عدم السماح للطفل بِمشاهدة التليفزيون أو الجلوس على الموبايل وألعاب الإنترنت أكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات يوميّاً.
  14. وأخيراً تنظيم وقت نوم الطفل والحرص على نومه مبكّراً واستيقاظه مُبَكّراً أيضاً.
  15. تأكّد أن بالثبات على تلك الخطوات لَن يتَعرّض طِفلك للسّمنَة أبداً.
  16. ولو فُرِض ولو كان يعاني منها مع الالتزام بذلك الرّوتين الحياتِي. يُمكن اللجوء إلي طبيب أو أخصائي التّغذية لِيَصف النظام الغذائي " للريچيم" الخاص بالطفل.

author-img
أماليا

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent