random
آخر الأخبار

أكياس أو تكيسات الثدي الأعراض - الأسباب - التشخيص والعلاج، وهل هي مسرطنة؟ وهل تختفي حقا؟

الصفحة الرئيسية

أكياس أو تكيسات الثدي هي أكياس مليئة بالسوائل داخل الثدي. عادة ما تكون غير سرطانية (حميدة). قد يكون لديك كيس أو أكثر من تكيسات الثدي. غالبًا ما يشبه كيس الثدي شكل العنب أو البالون المملوء بالماء، ولكن في بعض الأحيان يكون كيس الثدي صلبًا. تابع بقية المقال للتتعرف أكثر على أكياس الثدي الأعراض - الأسباب - التشخيص والعلاج، وهل هي مسرطنة؟ وهل تختفي حقا؟


كما تعرف أكياس الثدي أيضا بأنها تكيسات الثدي هي حالة حميدة (وليست سرطانية). إنها أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لكتلة الثدي، ويمكن أن تظهر في أحد الثديين أو كليهمايُعتقد أنها تتطور بشكل طبيعي مع تغير الثدي مع تقدم العمر بسبب التغيرات الطبيعية في مستويات الهرمونمن الشائع وجود أكثر من كيس واحد.


أكياس الثدي,أكياس أو تكيسات الثدي الأعراض - الأسباب - التشخيص والعلاج، وهل هي مسرطنة؟ وهل تختفي حقا؟,كيس الثدي,وصفة لعلاج أكياس الثدي,الثدي,سرطان الثدي,طريقة علاج اكياس الثدي,تكيس الثدي,علاج كيس الثدي,اكياس الثدي,اورام الثدي الحميدة,اورام الثدي الخبيثة,أورام الثدي الحميدة,كيس الثدي السرطان,أكياس المبايض,كيس دهني في الثدي,علاج كيس الثدي طبيعيا,أكياس المبيض الحمل,علاج الاكياس الحميدة في الثدي,اكياس الرحم,أكياس في المبيض,وصفة لعلاج تكيس الثدي,اكياس المبيض,اكياس حميدة,أورام الثدي الخبيثة,أورام الثدي المؤلمة

 

لا تتطلب تكيسات الثدي علاجًا ما لم يكن التكيس كبيرًا أو مؤلمًا أو غير مريح. في هذه الحالة، يمكن أن يخفف تصريف السائل من كيس الثدي الأعراض.

 

على الرغم من أن تكيسات الثدي يمكن أن توجد لدى النساء في أي عمر، إلا أنها أكثر شيوعًا عند النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث، وعادة ما تقل أعمارهن عن 50 عامًا. ولكن يمكن العثور عليها في النساء في أي عمر. تحدث تكيسات الثدي أيضًا عند النساء بعد سن اليأس اللائي يخضعن للعلاج الهرموني.


ما مدى شيوع تكيسات الثدي؟


تكيسات الثدي شائعة، خاصة بالنسبة للنساء في سنوات الإنجاب المتأخرةمن السهل أن نخطئ في اعتبارها كتلة قد تكون سرطانيةتبين أن حوالي ربع كتل الثدي هي أكياس.


من يصاب بتكيسات الثدي؟


  • تزداد احتمالية إصابتك بتكيسات الثدي إذا كنت:


  

ما هي أنواع كيسات الثدي المختلفة؟


  • هناك ثلاثة أنواع من تكيسات الثدي:

    • كيس الثدي البسيط: الأكياس البسيطة المملوءة بالسوائل تكون دائمًا غير سرطانية.
    • كيس الثدي المعقد: يحتوي كيس معقد على شظايا صلبة تطفو في السائلقد يرغب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في إجراء شفط كيس الثدي أو خزعة الإبرة (سحب السائل بإبرة لتحليله).
    • كيس الثدي المعقد: هذا النوع من الكيسات مثير للقلق لأنه يبدو أنه يحتوي على بعض الأنسجة الصلبة، والتي يمكن أن تكون سرطانيةإذا كان لديك هذا النوع من الكيس، فسيقوم مقدم الرعاية الصحية الخاص بك بعمل خزعة بالإبرة.
 

أعراض تكيس الثدي


يمكن العثور على أكياس الثدي في أحد الثديين أو كليهما. تتضمن علامات وأعراض تكيس الثدي ما يلي:


  1. كتلة مستديرة أو بيضاوية ناعمة ويسهل تحريكها وقد يكون لها حواف ناعمة والتي تشير عادةً، وإن لم يكن دائمًا، إلى أنها حميدة.
  2. إفرازات من الحلمة قد تكون صافية أو صفراء أو بلون القش أو بنية داكنة.
  3. إيلام أو إيلام بالثدي في منطقة كتلة الثدي.
  4. زيادة حجم الورم في الثدي وآلام الثدي قبل الحيض مباشرة.
  5. انخفاض حجم كتلة الثدي وتلاشي الأعراض الأخرى بعد الدورة الشهرية.


  • ما هي أعراض تكيس الثدي؟


إذا كنتِ تعانين من تكيس بالثدي، فقد تشعرين بوجود كتلة:


  • ناعم أو صلب.
  • مستدير وسلس.
  • مؤلم، خاصة قبل الدورة الشهرية.
  • سهل التحريك تحت الجلد.
       

أسباب تكيس الثدي 


يحتوي كل من ثدييك على فصوص من الأنسجة الغدية، مرتبة مثل بتلات زهرة الأقحوان. تنقسم الفصيصات إلى فصيصات أصغر تنتج الحليب أثناء الحمل والرضاعة. يتكون النسيج الداعم الذي يعطي الثدي شكله من نسيج دهني ونسيج ضام ليفي. تتطور تكيسات الثدي نتيجة تراكم السوائل في الغدد بالثدي.


  • ما الذي يسبب تكيسات الثدي؟


لا يزال السبب الدقيق لتكيسات الثدي غير معروفيعتقد الخبراء أن التقلبات الهرمونية قد تؤدي إلى تكوّنهالا تتطور أكياس الثدي عادة عند النساء بعد انقطاع الطمث، عندما تنخفض مستويات هرمون الاستروجين.

  

  •  كيف يتم العثور على كيسات الثدي؟


عادة ما تصبح الأكياس ملحوظة على شكل كتلة في الثدي أو يتم اكتشافها بالصدفة أثناء الفحص الروتيني لتصوير الثدي بالأشعة السينية ( تصوير الثدي بالأشعة السينية) أو أثناء إجراء الفحوصات في عيادة الثدي لسبب آخر.


إذا أخبرتي طبيبك أنك وجدتِ تورمًا في الثدي، فسيكون قادرًا في بعض الأحيان على تحديد ما إذا كان يبدو وكأنه كيسومع ذلك، لا يزال من المحتمل أن يحيلك إلى عيادة الثدي حيث سيراك أطباء متخصصون أو ممرضات وستخضع لمزيد من الاختبارات.

 

  • يمكن تحديد أكياس الثدي حسب حجمها:

 

يمكن رؤية الأكياس الدقيقة أثناء اختبارات التصوير، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية، لكنها أصغر من أن تشعر بها.


تكون الأكياس الكبيرة كبيرة بما يكفي للشعور بها ويمكن أن تنمو إلى حوالي 2.5 إلى 5 سم في القطر. لا يعرف الخبراء بالضبط ما الذي يسبب تكيسات الثدي. قد يتطور نتيجة للتغيرات الهرمونية من الدورة الشهرية.

 

عادة ما يتضمن تشخيص تكيس الثدي فحص الثدي. اختبارات التصوير، مثل الموجات فوق الصوتية للثدي أو تصوير الثدي بالأشعة السينية؛ وربما شفط بإبرة رفيعة أو خزعة من الثدي.

 

  • متى ترى الطبيب؟


غالبًا ما تكون أنسجة الثدي الطبيعية متكتلة أو عقيدية. ولكن إذا شعرت بتورم جديد في الثدي لا يزول، أو يكبر أو يستمر بعد دورة أو دورتين من دورات الطمث، فاستشر طبيبك على الفور. راجعي طبيبك أيضًا إذا كان لديك تغيرات جلدية جديدة في أحد ثدييك أو كليهما.

 

  • فحص الثدي

بعد مناقشة الأعراض والتاريخ الصحي، سيقوم طبيبك بفحص كتلة الثدي جسديًا والتحقق من وجود أي تشوهات أخرى في الثدي. نظرًا لأن طبيبك لا يمكنه معرفة ما إذا كانت كتلة الثدي عبارة عن كيس من خلال فحص الثدي السريري وحده، فستحتاج إلى اختبار آخر. عادة ما يكون هذا إما اختبار تصوير أو شفط بإبرة رفيعة.

 

  • اختبارات التصوير


  • قد تشمل الاختبارات المطلوبة ما يلي:

 

تصوير الثدي الشعاعي. يمكن عادةً رؤية الخراجات الكبيرة ومجموعات الأكياس الصغيرة باستخدام التصوير الشعاعي للثدي. لكن يمكن أن تكون الأكياس الدقيقة صعبة أو مستحيلة رؤيتها في صورة الثدي الشعاعية.


الموجات فوق الصوتية للثدي. يمكن أن يساعد هذا الاختبار طبيبك على تحديد ما إذا كانت كتلة الثدي مملوءة بسائل أم صلبة. عادة ما تشير المنطقة المليئة بالسوائل إلى وجود كيس بالثدي. من المرجح أن تكون الكتلة التي تظهر صلبة عبارة عن كتلة غير سرطانية، مثل الورم الغدي الليفي، ولكن الكتل الصلبة قد تكون أيضًا سرطان الثدي.


قد يوصي طبيبك بأخذ خزعة لإجراء مزيد من التقييم للكتلة التي تبدو صلبة. إذا شعر طبيبك بسهولة بوجود تكتل في الثدي، فقد يتخطى اختبارات التصوير ويقوم بإجراء الشفط بإبرة رفيعة لتصريف السائل وتقليص الكيس.

 

إذا لم يتم سحب أي سائل، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بإجراء اختبار تصوير، مثل تصوير الثدي بالأشعة السينية التشخيصية أو الموجات فوق الصوتية. يشير نقص السوائل أو كتلة الثدي التي لا تختفي بعد الشفط إلى أن كتلة الثدي -أو على الأقل جزءًا منها -صلبة. يمكن جمع عينة من الأنسجة لفحص السرطان.

  

هل تزيد تكيسات الثدي من خطر الإصابة بسرطان الثدي؟ وهل هي مسرطنة؟

 

  • بخصوص هل هي مسرطنة ؟


من النادر، ولكن ليس من المستحيل، احتواء كيس الثدي على خلايا سرطانيةالأكياس المعقدة بالثدي هي الأكثر إثارة للقلق.


  • هل تكيسات المرض من مصدر الخبر؟


كما قلنا سابقا لا يؤدي وجود تكيسات أو تكيسات بالثدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي في المستقبلومع ذلك، لا يزال من المهم أن تكون على دراية بالثدي والعودة إلى طبيبك إذا لاحظت أي تغييرات في ثدييك، بغض النظر عن مدى حدوث ذلك بعد تشخيص التكيس أو التكيسات.


كما لا تزيد الإصابة بتكيسات الثدي من خطر الإصابة بسرطان الثدي. لكن وجود التكيسات قد يجعل من الصعب العثور على كتل جديدة في الثدي أو تغييرات أخرى قد تحتاج إلى تقييم من قبل طبيبك. قد تشعرين بوجود كتلة وألم في ثدييك خلال دورتك الشهرية، لذلك من المهم أن تكوني على دراية بما يشعر به ثدييك خلال دورتك الشهرية حتى تعرفين ما إذا كان هناك شيء يتغير.


علاج أكياس الثدي


لا يوجد علاج ضروري لتكيسات الثدي البسيطة ، تلك التي تمتلئ بالسوائل ولا تسبب أي أعراض والتي تم تأكيدها في الموجات فوق الصوتية للثدي أو بعد الشفط بإبرة رفيعة. ستختفي العديد من الأكياس بدون علاج. إذا استمر الكيس، أو شعرت بحزم أو لاحظت تغيرات على الجلد فوق الكيس، فتابع مع طبيبك.


  • استخدام إبرة دقيقة


يمكن استخدام الشفط بالإبرة الرفيعة لتشخيص كيس الثدي وعلاجه إذا كان بالإمكان إزالة كل السوائل من الكيس أثناء الإجراء، ثم يختفي تكتل الثدي وتحل الأعراض.


أثناء الشفط بإبرة رفيعة، يُدخل طبيبك إبرة رفيعة في كتلة الثدي ويحاول سحب (شفط) السائل. في كثير من الأحيان، يتم إجراء الشفط بإبرة رفيعة باستخدام الموجات فوق الصوتية لتوجيه الوضع الدقيق للإبرة. إذا خرج السائل وزوال التكتل بالثدي، يمكن لطبيبك إجراء تشخيص لكيس الثدي على الفور.

 

إذا كان السائل غير دموي وله مظهر بلون القش واختفى التكتل بالثدي، فلن تحتاج إلى مزيد من الفحوصات أو العلاج. إذا ظهر السائل دمويًا أو لم تختفِ كتلة الثدي، فقد يرسل طبيبك عينة من السائل للاختبار المعملي ويحيلك إلى جراح الثدي أو إلى أخصائي الأشعة -طبيب مدرب على إجراء فحوصات التصوير والإجراءات -لاتباعها -أعلى.


ومع ذلك، بالنسبة لبعض تكيسات الثدي، قد تحتاجين إلى تصريف السوائل أكثر من مرة. الخراجات المتكررة أو الجديدة شائعة. إذا استمر تكيس الثدي خلال دورتين إلى ثلاث دورات شهرية وازداد حجمه، فاستشيري طبيبك لمزيد من التقييم.

 

  • استخدام الخرمونات

قد يساعد استخدام حبوب منع الحمل (موانع الحمل الفموية) لتنظيم دورات الحيض في تقليل تكرار تكيسات الثدي. ولكن بسبب الآثار الجانبية الكبيرة المحتملة، فإن حبوب منع الحمل أو العلاج الهرموني الآخر، مثل عقار تاموكسيفين، يوصى به عادة فقط للنساء اللواتي يعانين من أعراض حادة. قد يساعد التوقف عن العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث أيضًا في منع تكيسات الثدي.


  • الجراحة


الجراحة لإزالة كيس الثدي ضرورية فقط في ظروف غير عادية. يمكن التفكير في الجراحة إذا تكررت تكيس الثدي غير المريح شهرًا بعد شهر أو إذا كان كيس الثدي يحتوي على سوائل مختلطة بالدم أو ظهرت عليه علامات مقلقة أخرى.


  • كيف يتم علاج تكيسات الثدي؟ وهل تختفي حقا؟

في معظم الحالات، لا تحتاج إلى علاجلا تسبب تكيسات الثدي البسيطة أي ضرر، بل وتختفي من تلقاء نفسها في بعض الأحيان.


إذا كان الكيس غير مريح، فيمكن لمقدم الرعاية الصحية تصريف السائل منه بخزعة إبرةومع ذلك، يمكن أن يعود السائلإذا عادت واستمرت مؤلمة، فقد تحتاج إلى جراحة لإزالتها.


بالنسبة لتكيسات الثدي المعقدة  قد تحتاجين إلى المزيد من الفحوصات المتكررة لمتابعة أي تغييرات.


  • كيف أمنع تكيسات الثدي؟

لا يمكنك منع تكيسات الثديلكن الفحوصات الذاتية المنتظمة وتصوير الثدي بالأشعة السينية هي طرق جيدة لإدارة صحة الثدي بشكل عامتحدث التكيسات استجابةً لهرمونات أنثوية طبيعية ولا توجد طريقة معروفة للوقاية منهايمكن أن يزيد العلاج التعويضي بالهرمونات من خطر الإصابة بأكياس جديدة.


  • كيف يتم إجراء شفط كيس الثدي؟


أثناء الخزعة بالإبرة (وتسمى أيضًا الشفط)، يقوم مقدم الرعاية الصحية بإدخال إبرة مجوفة في الكيسينهار الكيس عندما تزيل الإبرة السائل منهقد يكون لديك بعض الكدمات والألم بعد ذلك.

لا تزيد تكيسات الثدي من خطر الثديولكن يجب أن يكون لديك أي كتلة جديدة يفحصها مقدم الرعاية الصحية الخاص بكعادة ما تختفي أكياس الثدي بعد انقطاع الطمث.


الأسئلة التي يجب أن تتطرح على مقدم الرعاية الصحية حول أكياس أو تكيسات الثدي الأعراض - الأسباب - التشخيص والعلاج، 


  • إذا تم تشخيص إصابتك بكيس الثدي، ففكر في سؤال طبيبك الخاص بك:


  • ما هو نوع كيس الثدي (بسيط أم معقد أم معقد)؟
  • هل يحتاج إلى شفط أو إزالته؟
  • هل أحتاج إلى المزيد من تصوير الثدي بالأشعة السينية؟
  • هل يجب أن أستمر في العلاج بالهرمونات البديلة؟

  • ملاحظات حول أكياس أو تكيسات الثدي الأعراض - الأسباب - التشخيص والعلاج، وهل هي مسرطنة؟ وهل تختفي حقا؟


تكيسات الثدي شائعة، خاصة بين النساء في الأربعينيات من العمرالخبر السار هو أن هذه الأكياس غير ضارة دائمًاعلى الرغم من أن التكيسات شائعة، اطلب دائمًا من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك فحص أي كتل أو نتوءات جديدة تجدها. كان هذا كل أو بالأخرى أهم مت يتعلق بموضوع أكياس أو تكيسات الثدي الأعراض - الأسباب - التشخيص والعلاج، وهل هي مسرطنة؟ وهل تختفي حقا؟


author-img
أماليا

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent